Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

كيف استخدمت حملات التشويه ضد قطر قضايا العمال في أكاذيبها؟

كيف استخدمت حملات التشويه ضد دولة قطر قضايا العمال في أكاذيبها؟

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| منذ فوز دولة قطر في استضافة كأس العالم، بدأت حملات التشويه التي هدفت لسحب استضافة الدولة العربية للحدث التاريخي.

واستخدمت الحملات الموجهة قضية العمال في استادات المونديال، وضخت الأكاذيب لتشويه سمعة دولة قطر.

وحسب مراقبين، فإن حملة الافتراءات “غير المسبوقة” حاولت توظيف ملف العمال تحديدا، لما له من دور كبير في بناء البنية التحتية العملاقة والاستادات التي تستضيف كأس العالم خلال الشهر الجاري.

دولة قطر

وسجلت العمالة الوافدة في قطر زيادة سريعة بدءاً من عام 2010، الذي منحت فيه قطر حق استضافة بطولة كأس العالم لعام 2022. فنتيجة لأسباب، من بينها الطفرة في أعمال البناء والتشييد، قفز عدد سكان البلاد من نحو 1.6 مليون نسمة في ديسمبر 2010 إلى نحو 2.9 مليون نسمة حالياً.

وتشكّل العمالة الوافدة، حسب إحصائيات رسمية، أكثر من مليوني شخص من إجمالي عدد السكان، الأمر الذي جعل هذا الملف مهماً جداً، واتجه البعض من أجل استغلاله، فما هي قصة تلفيق الاتهامات؟

وبدأت الاتهامات عبر وسائل إعلامية غربية وعربية، بوقوع العديد من الانتهاكات لحقوق العمال من دون أي دليل أو وثائق، عبر كلام مرسل وبمصادر مجهّلة في أغلب الأحيان، وكان الهدف هو السعي نحو إصدار قرار بحرمان قطر من استضافة تاريخية للمونديال.

وانضمت إلى هذه الوسائل منظمة العفو الدولية التي قالت في تقرير لها منذ أربع سنوات إنه رغم الإصلاحات التي قامت بها الحكومة القطرية والمرحب بها في ملف العمال.

وظل الواقع بالنسبة إلى كثير من العمال الأجانب في دولة قطر قاسياً، من دون أن تضع نقاطاً موثقة تثبت بها رأيها. ثم عادت لتكرر بعض الاتهامات في العام الماضي بنفس الطريقة.

التعامل بشفافية

دون أدلة

رغم أن معظم الاتهامات كانت من دون أدلة، إلا أن الحكومة القطرية، حسب مراقبين، تعاملت بشفافية مع تقارير المنظمات والهيئات الدولية، التي تتناول أوضاع العمالة الوافدة في قطر.

ورداً على التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية بعنوان “الواقع عن كثب 2021 عام على انطلاق كأس العالم 2022″، أوضحت وزارة العمل القطرية في بيان نشرته في 16 نوفمبر 2021 أن التقرير تجاهل تمكّن نحو 242870 عاملا وافدا من تغيير جهة عملهم منذ الإعلان عن تسهيل إجراءات انتقال العامل بين جهات العمل المختلفة، في شهر سبتمبر 2020.

ويقول مراقبون إن مراجعة سريعة للقوانين والتشريعات والقرارات الوزارية، التي شملت سوق العمل، خلال السنوات الخمس الماضية، تدحض هذه الافتراءات

كما ردت وزارة العمل القطرية، في 19 مايو 2022، على تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية طالبت فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالعمل مع قطر من أجل إنشاء برنامج شامل للتعويضات، يقوم على تخصيص 440 مليون دولار أميركي من جوائز بطولة كأس العالم لمن أسمتهم “ضحايا الانتهاكات من العمّال الأجانب”، بالتأكيد على أن قطر تواصل تنفيذ إصلاحات سوق العمل بوتيرة تضمن التغيير الشامل والدائم.

وأضافت أن ما حقّقته قطر في بضع سنوات استغرق عقوداً عدّة لتحقيقه في دول أخرى، وهي تمضي بثبات في تعزيز إصلاحات سوق العمل.

وافتتحت منظمة العمل الدولية أول مكتب للمشاريع لها في الدوحة في 30 إبريل 2018.

ويدعم المكتب تنفيذ برنامج تعاون فني شامل بشأن ظروف العمل وحقوق العمال في قطر.

التحقيق في الشكاوى

وحول الشكاوى العمالية، ذكرت وزارة العمل أن عدد الشكاوى التي تلقّتها الشهر الماضي من عمالة منزلية ضد أرباب العمل بلغ 117 شكوى، جرت تسوية 96 منها، وأحيلت 10 شكاوى إلى اللجان، وبقيت 11 شكوى تحت الإجراء.

فيما بلغ عدد الشكاوى المقدمة من عمالة ضد المنشأة الخاضعة لأحكام قانون العمل 2895 شكوى، بقي منها 2040 شكوى تحت الإجراء، بعد تسوية 451 شكوى، وإحالة 404 شكاوى إلى اللجان.

وسجلت خلال أغسطس الماضي 1551 قضية محالة إلى لجان فض المنازعات العمالية.

ونفذت وزارة العمل 4602 زيارة تفتيشية، أسفرت عن تقديم التنبيه لـ528 شركة لإزالة المخالفات، وتحرير 910 محاضر ضبط مخالفات، إلى جانب مخالفة 120 منشأة لمخالفتها القرار الوزاري بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري.

ويقول مراقبون إن مراجعة سريعة للقوانين والتشريعات والقرارات الوزارية، التي شملت سوق العمل، خلال السنوات الخمس الماضية، تدحض هذه الافتراءات.

ويقول المستشار القانوني الأول في مكتب سلطان النعيمي للمحاماة، يوسف الطويل، إن إصلاحات سوق العمل في قطر منحت العامل الثقة بالنفس، والشعور بصون حقوقه وفقاً للقانون.

ولفت إلى أن الحديث عن هذه الخطوات التشريعية والقانونية يحتاج إلى كثير من الحبر والورق، نذكر منها تحديد ساعات العمل في الصيف وتوقف العمل تحت أشعة الشمس وقت الظهيرة، ونظام حماية الأجور، وإقرار لجنة فض المنازعات العمّالية بهدف تحسين الوصول إلى العدالة عن طريق فض المنازعات العمّالية في غضون ثلاثة أسابيع من تقديم العامل الوافد للشكوى.

وصدر عام 2018، قانون بإنشاء صندوق دعم وتأمين العمّال. ويهدف إلى حمايتهم من عدم صرف مستحقاتهم في حال إغلاق صاحب العمل المنشأة

إشادات بدولة قطر

أشاد التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي حول “حقوق الإنسان والديمقراطية في عالم 2021” الصادر في إبريل 2022، بالإصلاحات التي أجرتها قطر في مجال حقوق العمال، كإلغاء نظام الكفالة، وإقرار الحد الأدنى للأجور.

وقال التقرير الأوروبي إن العمال الأجانب يمثلون 88% من سكان دولة قطر، وإصلاح قانون العمل جعل من قطر الدولة الأولى في منطقة الخليج العربي التي تسمح للعمال بتغيير وظائفهم قبل انتهاء عقودهم، ومن دون الحصول على موافقة صاحب العمل، كما أنها باتت ثاني دولة في منطقة الخليج تضع حداً أدنى للأجور.

وفي مارس 2021 بدأت دولة قطر تطبيق حد أدنى للأجور يبلغ ألف ريال (275 دولاراً) شهرياً لجميع الموظفين في كلّ القطاعات، بما في ذلك مستخدمو المنازل.

وعلى صاحب العمل أن يدفع أيضاً 500 ريال شهرياً بدل سكن، و300 ريال شهرياً بدل غذاء، إلّا في حال توفيره السكن الملائم والغذاء للعامل.

وقالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للهجرة لدى قطر، إيمان يونس عريقات، في تصريحات سابقة، إن قطر هي أولى دول المنطقة التي تطبق حداً أدنى غير تمييزي للأجور، وهو جزء من سلسلة من الإصلاحات التاريخية لقوانين العمل في الدولة.

وأشاد رئيس الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وأفريقيا، سعود الحجيلان، بالإجراءات والإصلاحات التي اتخذتها قطر لصالح العمال، وقال في تصريح سابق لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن قرار الدوحة، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للعمال الوافدين، خطوة رائدة في منطقة تتميز بكثافة العمالة الوافدة، منوهاً بجهود قطر من أجل تحسين ظروف العمل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.