Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

كامكو إنفست: سوقا الأسهم والسندات شهدا منعطفا حادا في 2022

كامكو إنفست

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت شركة كامكو إنفست إن سوقا الأسهم والسندات شهدا منعطفا حادا في الأداء خلال العام 2022.

وأوضحت “كامكو إنفست” في تقرير أن سوقا الأسهم والسندات أنهيا معظم العام على انخفاض مضاعف.

وعزا التقرير الانخفاض في السوقين إلى التأثر بعدة عوامل، منها الحرب الروسية الأوكرانية، والتضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، والقيود المستمرة في الصين، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، والعديد من القضايا الجيوسياسية الدولية.

كامكو إنفست

وذكر التقرير أن السلع كانت مرة أخرى أفضل فئة أصول أداء خلال العام، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 26% بعد مكاسب بلغت 50% في العام 2021.

كما سجل النفط الخام ارتفاعا بنسبة 10.5%، وهو ثاني أفضل أداء للعام الثاني على التوالي.

وجاء الارتفاع في أسعار النفط الخام على الرغم من التقلبات الشديدة خلال العام وبلوغها مستوى قمة فوق 130 دولارا للبرميل قبل التراجع إلى ما دون 80 دولارا للبرميل.

في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تفوق الدولار الأميركي على العملات الأخرى في العالم حيث حقق مكاسب بنسبة 8.2% مقابل سلة من العملات.

الأسهم والسندات

ومن ناحية أخرى، أثر ارتفاع أسعار الفائدة على ملكية العقارات مما جعل مؤشر «ريت» العقاري الأسوأ أداء خلال العام بتراجع بلغت نسبته 26.9%.

كما تراجعت مؤشرات الشريعة والـ ESG بما يقرب من 20% خلال العام وكذلك مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، حيث انخفض بنسبة 22.4%.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أظهر تقرير صادر عن فاينانشيال تايمز أن الأسهم والسندات فقدت ما يقرب من 35 تريليون دولار من حيث القيمة خلال العام 2022.

وبعد الوصول إلى مستويات قياسية في نهاية العام 2021، سجلت أسواق الأسهم العالمية أول انخفاض لها منذ 4 سنوات خلال العام 2022 مما يعكس المعاناة في معظم الأسواق العالمية.

وانخفض مؤشر MSCI العالمي بنسبة 19.5% ليعكس انخفاض ثنائي الرقم في معظم الأسواق الرئيسية على مستوى العالم.

أما على صعيد الأسواق المتقدمة، فكانت الولايات المتحدة هي الخاسر الأكبر، حيث تراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 19.4% خلال العام.

كما وتعرضت أسهم التكنولوجيا في الولايات المتحدة لصدمة قوية في ظل التقييمات المرتفعة في بداية العام، الأمر الذي أدى إلى خسارة مؤشر ناسداك المركب ما يقرب من ثلث قيمته خلال العام.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.