Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

كامكو إنفست: تعثر القروض في البنوك الكويتية هو الأدنى خليجيا

البنوك الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست المالية، أن تعثر القروض في البنوك الكويتية هو الأدنى خليجيا مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وقال تقرير “كامكو إنفست” إن نسبة القروض المتعثرة في دفاتر البنوك الكويتية هي الأدنى، وسجلت نسبة 1.6% بنهاية الربع الثاني، مقارنة بمستويات الربع الأول من العام الحالي.

في حين، سجلت نسبة القروض المتعثرة في البنوك الكويتية خلال العام الماضي 2.7%.

البنوك الكويتية

وأشار التقرير إلى أن إجمالي المخصصات التي تغطيها البنوك الخليجية مقابل القروض المتعثرة المصنفة في المرحلة الثالثة بلغ 71.7% بنهاية الربع الثاني من 2022.

وزاد معدل التغطية بصفة مستمرة على مدار الثلاث فترات ربع سنوية الماضية، إذ بلغ 69.8% في الربع الأول من العام 2022 مقابل 67.1% في الربع الرابع من العام 2021.

وتميزت البنوك القطرية بأعلى معدل تغطية ضد القروض المتعثرة المصنفة في المرحلة الثالثة على مستوى الخليج خلال هذا الربع بنسبة 99.2%، أي أعلى من تغطية الربع الأول من 2022 البالغة 95.9%، تبعتها البنوك البحرينية بنسبة 70.5% خلال الربع الثاني.

بينما ظلت تلك النسبة دون مستوى 70% لبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وتراجع متوسط حصة القروض المتعثرة (قروض المرحلة الثالثة) في دفاتر قروض البنوك الخليجية بنسبة 3.4% في الربع الثاني من العام 2022 مقابل 3.6% في الربع الأول من العام 2022 ونسبة 4.1% في الربع الأول من العام 2021.

وبلغت تغطية مخصصات قروض المرحلة الثانية على مستوى دول الخليج 8.4% في الربع الثاني من 2022، بتراجع هامشي من 8.5% في الربع الأول من 2022.

وسجلت البنوك العمانية أكبر تغطية لمخصصات قروض المرحلة الثانية بنسبة 20.7% بينما سجلت البنوك السعودية أقل معدل تغطية لمخصصات تلك المرحلة بنسبة 5.8%.

صافي الأرباح

وأشار التقرير إلى أن صافي ربح قطاع البنوك الخليجية ارتفع إلى مستوى قياسي جديد بلغ 11.1 مليار دولار في الربع الثاني من 2022 مسجلا نموا بنسبة 1.9% على أساس ربع سنوي وبنسبة 31.9% على أساس سنوي.

ولفت إلى أن القطاع المصرفي الخليجي حقق قفزة بصافي أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 32% لتبلغ مستوى 22 مليار دولار، وذلك بالمقارنة مع مستوى 16.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

ويعزا نمو إجمالي الأرباح بصفة رئيسية إلى ارتفاع إيرادات قطاع البنوك إلى جانب الانخفاض الهامشي الذي سجلته المخصصات خلال هذا الربع.

وجاء هذا النمو بعد الارتفاع الذي شهدته كل البنوك الخليجية، باستثناء البنوك الكويتية التي سجلت انخفاضا بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع النفقات التشغيلية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.