Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

أردوغان يعين كافجي أوغلو محافظا للبنك المركزي خلفا لأغبال

أردوغان يعين كافجي أوغلو محافظا للبنك المركزي

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرارا رئاسيا بتعيين الاقتصادي شهاب كافجي أوغلو، محافظا جديدا للبنك المركزي.

ويعد كافجي أوغلو عضوا سابقا بالبرلمان التركي، عن حزب العدالة والتنمية، والذي يتزعمه الرئيس التركي أردوغان.

وأصبح كافجي أوغلو، والذي صدر مرسوم تعيينه بعد إغلاق الأسواق المالية في تركيا، مساء الجمعة، رابع محافظ للبنك المركزي منذ يوليو 2019.

شهاب كافجي أوغلو

وفي فبراير الماضي، كتب أوغلو مقال رأي في صحيفة (يني شفق) اليومية الموالية للحكومة، أوضح فيه بأنه لا يجب على البنك المركزي تطبيق سياسة الفوائد المرتفعة؛ لأن ذلك يؤدي إلى مزيد من التضخم.

وهو ما يدعم توجهات الرئيس التركي، إذ أعلن أردوغان بشكل علني رفضه أسعار الفائدة المرتفعة؛ لأنها تزيد التضخم، وسبق له بأن وصفها بأنها “أم وأب كل الشرور”.

كما يسعى الرئيس أردوغان إلى خفض معدل التضخم السنوي إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام المقبل، وإلى 5% بحلول الانتخابات المقبلة والمقرر إجراؤها في 2023.

ونشرت الصحيفة الرسمية التركية، اليوم السبت، إقالة أردوغان، لناجي أغبال، من رئاسة البنك المركزي، وذلك بعد أقل من 5 أشهر على تعيينه في هذا المنصب.

إقالة بعد رفع الفائدة

ولم توضح الرئاسة التركية بشكل رسمي سبب الإقالة، إلا أنها جاءت بعد يوم واحد من رفع المركزي التركي، سعر الفائدة بـ 200 نقطة أساس، لتصل إلى 19% بشكل أكبر مما كان متوقعا.

كما ورفع ناجي أغبال، وهو وزير مالية سابق، سعر الفائدة الرئيسي بـ 875 نقطة أساس، وذلك منذ تعيينه رئيسا للبنك المركزي التركي، في السابع من نوفمبر من العام 2020.

وأدت هذه الزيادات إلى وقف تراجع الليرة التركية وتخفيف مخاوف الاقتصاديين بشأن استقلال البنك المركزي في مواجهة دعوات أردوغان لخفض أسعار الفائدة.

وشهاب كافجي أوغلو، من مواليد العام 1967، وتخرج من قسم الإدارة بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية، وأنهى دراسته، من معهد المحاسبة التابع لجامعة إسطنبول، كأخصائي تدقيق ومراقبة، وواصل دراسة إدارة الأعمال في كلية (هاستينغز)، في المملكة المتحدة.

كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه، من معهد القطاع المصرفي والتأمين التابع لجامعة مرمرة بإسطنبول، وشغل العديد من المناصب في عدد من المصارف التركية.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عززت شركة أبل من حزمة الأجهزة التي أصدرتها حديثا خلال عام 2021، بطرحها للجيل الجديد من سماعتها اللاسلكية “إير بودز...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حقق بنك UBS السويسري الشهري، أرباحا كبيرة في الربع الثالث من العام الجاري، ليتجاوز توقعات المحللين الذين توقعوا أرباحا معتدلة....

أعمال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| صرحت شركة أوبر الأميركية لخدمات النقل وتوصيل الطعام، أنها وسعت شراكتها مع سلسلة متاجر السوبر ماركت الفرنسية كارفور لإطلاق خدمة...

اخر الاخبار

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت السعودية والجزائر الاتفاق على تعزيز التشاور داخل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، في ظل تواصل ارتفاع أسعار النفط. والتقى...