Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

قيمة التعاملات في بورصة الكويت ترتفع 22.6% بتسعة شهور

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت قيمة التعاملات في بورصة الكويت بنسبة 22.6% في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

كما وارتفعت قيمة السيولة في السوق المحلية، والتي شهدت نموا لافتا خلال العام الجاري.

ويأتي النمو رغم التحديات التي صاحبت أغلب فترات العام الحالي، سواء الجيوسياسية أو الضغوط التضخمية، وشبح قطار الفائدة المتسارع.

بورصة الكويت

وقفزت قيمة التعاملات ببورصة الكويت إلى 11.675 مليار دينار، مقارنة بنحو 9.517 مليارات بنسبة

نمو بلغت 22.6 في المئة، بزيادة 2.158 مليار.

وبغضّ النظر عن اتجاهات السوق المتباينة أغلب فترات العام وبعض المبالغات، التي يشهدها

السوق بسبب ضغوط نفسية مستوردة، كانت في السابق تهب من السوق السعودي فيما

الآن تهب من السوق العالمي.

ويمكن الإشارة إلى أن نمو السيولة بهذه النسبة لفترة 9 أشهر تعكس ثقة بالسوق المحلي

ونظرة إيجابية على المدى البعيد، وثقة في استقرار أرباح الشركات التشغيلية والممتازة وكذلك

ضمان توزيعات جيدة أفضل من مستويات الفائدة حتى بعد ارتفاعاتها.

وعلى صعيد التعاملات منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي، فقد بلغت تعاملات الأفراد نحو 4.3 مليارات دينار، فيما بلغت مشتريات لمحافظ المالية 2.8 مليار الشركات والمؤسسات 1.804 مليار، والصناديق 349.9 مليون دينار.

ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2021، فقد بلغت قيمة تعاملات الأفراد نحو 4.07 مليارات دينار والمحافظ نحو 2.2 مليار، والمؤسسات والشركات 1.4 مليار، والصناديق 347.2 مليوناً.

وبنظرة على تعاملات شهر سبتمبر الماضي، الذي شهد العديد من الأحداث منها تحريك سعر الفائدة تحديداً وزيادة جرعة التوترات الجيوسياسية، كذلك انتخابات مجلس الأمة ومخرجاتها، فقد بلغت تعاملات الشهر 920 مليوناً بتراجع نحو 80 مليون دينار فقط نسبته 8 في المئة، حيث كانت قيمة تعاملات سبتمبر 2021 تقدّر بـ 1 مليار.

تفاصيل الحركات

وتفصيلياً، بلغت مشتريات الأفراد في سبتمبر الماضي نحو 280.8 مليوناً مقابل عمليات بيع بلغت 293.8 مليونا.

فيما كانت المحافظ أكثر ميلاً ناحية الشراء، إذ بلغت مشتريات المحافظ المالية 214 مليوناً مقابل عمليات بيع بـ 209 ملايين، وهي بالمناسبة أعلى من قيمة مشتريات نفس لشهر في العام الماضي، إذ بلغت مشتريات المحافظ الاستثمارية في سبتمبر 2021 نحو 205 ملايين فقط.

والأمر نفسه بالنسبة للصناديق الاستثمارية، إذ مارست عمليات بيع أعلى من قرارات الشراء، وبلغت قيمة المشتريات في الشهر الماضي 32.4 مليوناً مقارنة مع 29 لنفس الشهر من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.