Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

توقعات بدعوات قضائية تفوق الـ 3 مليارات دولار بقضية سفينة قناة السويس

قناة السويس

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع تقارير صادرة عن مؤسسات أبحاث أن ترفع شركات الشحن المتكدسة العالقة منذ أسبوع أمام قناة السويس، دعوات قضائية ضد الشركة صاحبة السفينة الجانحة والمتسببين بالحادث.

وأشارت التقارير إلى أن المحاكم في لندن صاحبة أهم مراكز التأمين العالمية ستعُج بالدعاوي القضائية، خلال الفترة المقبلة في قضية سفينة “إيفرغيفن” الجانحة.

وقدّرت التقارير أن تطالب مجمل الدعاوى بمبلغ 3.1 مليارات دولار، في ظل الحديث عن بدء تحرّك السفينة تدريجيا.

قناة السويس

وفي إشارة إلى القلق العالمي من تداعيات إغلاق قناة السويس على انسياب التجارة العالمية، ذكر تقرير بصحيفة “فاينانشيال تايمز” أن البيت الأبيض عرض على الحكومة المصرية المساعدة في ايجاد حل لجنوح السفينة اليابانية وفتح الممر المائي المهم في العالم.

ومن المتوقع أن ترفع دعاوى قانونية من 321 سفينة متكدسة على جانبي القناة منذ وقوع حادث جنوح السفينة اليابانية.

وتضاف إلى هذه الدعاوى، دعاوى قضائية أخرى متوقعة من الشركات والمتاجر التي لديها بضائع مشحونة في سفينة “إيفرغيفن”، والسفن الأخرى المتكدسة أمام القناة.

وأدى جنوح السفينة إلى تعطيل بعض المصانع التي كانت تنتظر وصول بعض قطع الغيار من الصين، كما أضر بالمتاجر الأوروبية التي كانت تنتظر وصول بعض البضائع المشحونة من دول جنوب شرقي آسيا لتلبية طلبيات موسم الربيع الذي بات على الأبواب.

من جانبها قدرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، حجم الدعاوى التي سترفع ضد الشركة اليابانية المالكة للسفينة التجارية، وهي شركة “شويي كيسان كايشا ليمتد” بنحو 3.1 مليارات دولار.

تغطية التأمينات

وقال متحدث باسم نادي تغطية التأمينات والخسائر المترتبة على النقل البحري في لندن، إن “النادي سيغطي بعض الدعاوى القانونية المترتبة على الشركة اليابانية”.

ولكن النادي الذي يضم نحو 13 منظمة تأمين عالمية، يغطي دعوى حوادث السفن التجارية حتى 100 مليون دولار فقط، ويرصد مليار دولار لحوادث الناقلات النفطية التي تؤدي حوادثها إلى تلوث في البحار.

ويشير خبراء إلى أن هنالك نحو 20 شركة من بين 25 شركة تأمين عالمية كبرى تدعم تغطية الدعاوى المتوقع رفعها ضد “شويي كيسان كيشا” اليابانية.

من جانبه، قال ماركوس بيكر من شركة وساطة التأمين “مارشال غلوبال” الأميركية، في تعليقات نقلتها صحيفة “وول ستريت جورنال” إن “لا شيء مؤكدا بشأن تعويضات الدعاوى المرفوعة ضد الشركة المالكة للسفينة في الوقت الراهن”.

ومن المتوقع كذلك أن تطالب الشركات التي لديها شحنات بضائع على ظهر السفينة “إيفرغيفن” بتعويضات على تأخير وصول البضائع.

ولكن عادة ما تقوم الشركات الشاحنة لبضائعها بتأمينها لدى سوق التأمين العالمي “ضد الضياع والأضرار”.

وعادة ما يقوم أصحاب البضائع عادة بشراء بوليصات تأمين منفصلة لتغطية الخسائر بدلا من الاعتماد على تأمينات السفن الناقلة.

تشكيك بالنجاح

في هذا الشأن، يقول خبير التأمين على النقل البحري، مايكل بليغريني، عادة ما تقتصر رخص تأمين البضائع هذه على التأمين ضد الضياع والتلف الذي يلحق بها، ولا تشتمل على تغطية الخسائر المترتبة على تأخير وصولها.

وتتكون معظم البضائع المشحونة على سفينة “إيفرغيفن” من الفحم والصلب والأرز والحبوب وبضائع أخرى. وهذه البضائع والسلع تم شحن معظمها من الصين وماليزيا وتايلند وتتجه إلى وجهات أوروبية.

ورغم التوقعات بدعاوى عديدة من قبل سفن البضائع المتكدسة في القناة وتنتظر المرور، شكك خبراء في نجاحها بالحصول على تعويضات أو نجاح دعاويها ضد شركة “شويي كيسان كايشا ليمتد” اليابانية.

في هذا الصدد، قال رئيس المعهد الأميركي للتأمينات، جون ميكلوس: “لا يمكنني التكهن حول ما إذا كانت السفن المتكدسة على جانبي القناة ستكون ناجحة أم لا”.

على الصعيد النفطي، لا تعد قناة السويس من الممرات الرئيسية لنقل النفط والغاز الطبيعي مثلما هو الحال بالنسبة لمضيق هرمز الإيراني، إذ يمر عبر القناة نحو 3 ملايين برميل يوميا من بين أكثر من 96 مليون برميل يستهلكها العالم يوميا.

ولكن رغم ذلك قال محلل النفط بشركة “آي أتش ماركت”، مارشال ستيف، لنشرة “ماركت ووتش” الأميركية، إن “إغلاق القناة سيكون له تأثير كبير على أسواق النفط العالمية”، خاصة أسواق النفط والمشتقات البترولية في أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

أعمال

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| شكّلت المفاوضات الجارية بين دولة إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن طهران “أكثر أريحية” لقطاع النفط الإيراني...

سياسي

الجزائر – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت السلطات الجزائرية إعادة فتح الحدود البرية والجوية أمام الرحلات الخارجية بشكل “تدريجي” اعتبارا من 1 يونيو/حزيران المقبل....

صحة

تونس – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت الحكومة التونسية يوم الأحد الماضي عن وصول شحنة جديدة من لقاحات أسترازينيكا المضادة لفيروس كورونا حيث تشمل...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد فائض الميزان التجاري القطري خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة 19%، مقارنة بفائض الربع المماثل العام الماضي....