Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قطر للبترول توقع عقد تطوير القطاع الشرقي لحقل غاز الشمال

شركة قطر للبترول

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| وقّعت شركة قطر للبترول مع تحالف يضم شركتي تشيودا اليابانية وتكنيب الإيطالية عقدا لتطوير القطاع الشرقي لحقل غاز الشمال.

كما ومن المتوقع أن يبلغ اجمالي حجم انتاج مشروع حقل تطوير القطاع الشرقي لحقل غاز الشمال، لحوالي 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يوميا.

وإضافة إلى انتاج حقل غاز الشمال، والذي يعتبر أكبر حقل للغاز المسال في العالم، سيتم انتاج كميات كبيرة من المكثفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

قطر للبترول

ووقع العقد سعد بن شريدة الكعبي، وزير الطاقة، والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول ، ويتضمن العقد تشييد 4 خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة 8 ملايين طن سنويا لكل منها.

وكذلك مرافق معالجة الغاز واستعادة سوائله، ومرافق استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة راس لفان الصناعية.

وذكرت شركة قطر للبترول، أن المشروع سيرفع الطاقة الانتاجية لدولة قطر من الغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول العام 2025، من 77 مليون طن حاليا.

كما وتوقعت شركة قطر للبترول أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2025.

أكبر مشاريع الغاز

وقال الكعبي إن “التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 105 مليارات ريال قطري (28.8 مليار دولار)، ما يجعله أحد أكبر استثمارات صناعة الطاقة خلال الأعوام القليلة الماضية”.

ولفت وزير الطاقة القطري ورئيس شركة قطر ، إلى أن هذا المشروع هو “أكبر مشاريع الغاز الطبيعي المسال على الإطلاق، وأكثرها تنافسية”.

وأكد أنه سيعمل على تعزيز الاقتصاد الوطني لقطر بعائدات مالية ضخمة على مدى عشرات السنين.

كما أن أعمال الإنشاءات وغيرها من الأنشطة المرتبطة بتنفيذ المشروع، سيكون لها أثر كبير في تحفيز النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات المحلية.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الجنوبي لحقل الشمال، يمثل المرحلة الثانية من التوسعة والتي سوف ترفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في قطر من 110 ملايين طن سنويا إلى 126 مليون طن سنويا بحلول العام 2027.

وشركة قطر للبترول هي شركة قطرية تأسست عام 1974 لتكون مسئولة عن صناعة وإنتاج النفط والغاز في قطر.

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسواق دول الخليج العربي في موسم العيد نوعاً من “الطلب المكبوت” على المستلزمات، رغم الضغوطات الاقتصادية التي تعرضت لها...

سياحة

طوكيو- بزنس ريبورت الإخباري|| عبّرت شركة “توي” اليابانية عن تفاؤلها بانتعاش السياحة الصيفية، بعدما أدت إعادة السفر في المملكة المتحدة إلى تحفيز الحجوزات، رغم...

تجارة

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| استطاعت شركة “علي بابا ” الصينية الرائدة في مجال التجارة الالكترونية التعافي من جائحة كورونا، وتجاوز تداعيات تحقيق مكثف لمكافحة...

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| فقدت أسعار النفط أكثر من 2%، مع اشتداد أزمة فيروس كورونا في الهند واستئناف الولايات المتحدة العمل في خط الأنابيب...