Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

قطر: قفزة كبيرة على أصول البنوك الإسلامية حتى أكتوبر

البنوك الإسلامية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير مالي استند إلى بيانات مصرف قطر المركزي، أن أصول البنوك الإسلامية ارتفعت بشكل كبير حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وقال تقرير صادر عن شركة بيت المشورة للاستشارات المالية إن موجودات البنوك الإسلامية في دولة قطر سجلت مستوى 535 مليار ريال، خلال شهر أكتوبر الماضي.

وعلى أساس سنوي ارتفعت أصول البنوك الإسلامية بنسبة 10.4%، كما وصعدت على أساس شهري بنسبة 0.6%.

البنوك الإسلامية

في حين شهدت أصول المصارف التجارية التقليدية انخفاضا هامشيا بلغ 0.8% على أساس

شهري، وانخفاض بلغ 1% على أساس سنوي.

وقاد هذا النموُّ في أصول المصارف الإسلامية لشهر أكتوبر الزيادة في رصيد الموجودات

الأجنبية بنسبة 4.6%.

فيما تستحوذ البنوك الإسلامية على حصة تبلغ 29% من أصول القطاع المصرفي في دولة قطر.

ورصد التقرير انخفاض الودائع لدى البنوك الإسلامية في شهر أكتوبر 2022 بنسبة بلغت 1.1%

على أساس شهري، حيث بلغت 314 مليار ريال.

وقاد هذا الانخفاض الشهري الانخفاض في ودائع غير المقيمين بنسبة 11.4%، في حين ارتفعت

الودائع في المصارف الإسلامية على أساس سنوي بنسبة 1.7%.

كما انخفضت ودائع المصارف التجارية التقليدية بنسبة 1.1% على أساس شهري وانخفاض سنوي بنسبة 2.5%.

وسجلت التمويلات الممنوحة من البنوك الإسلاميه نموًا بنسبة 1% في أكتوبر 2022 على أساس شهري مقارنة بالشهر السابق وارتفاعًا بنسبة 11.8% على أساس سنوي مقارنة بأكتوبر 2021 لتصل إلى مستوى 376 مليار ريال.

وبرز هذا النمو في قطاع الخدمات، حيث ارتفعت التمويلات لهذا القطاع في شهر أكتوبر بنسبة 10%.

كما لوحظ الانخفاض في تمويلات قطاع التجارة العامة بنسبة 10.5%، وفي المصارف التجارية التقليدية ارتفعت التمويلات في شهر أكتوبر هامشيًا بنسبة 0.2%.

تمويلات المصارف

وعلى أساس سنوي نمت تمويلات المصارف الإسلامية بنسبة بلغت 11.8% في حين انخفضت التمويلات في المصارف التجارية التقليدية بنسبة 3.2.

وتركزت تمويلات البنوك الإسلاميه على كل من: القطاع الاستهلاكي بنسبة 28%، والقطاع العام بنسبة 20%، ثم قطاع العقارات بنسبة 19%، والخدمات 15% والتجارة 7%.

في حين كانت التمويلات الخارجية الممنوحة في حدود 4%. وفي المُقابل توجهت تمويلات البنوك التجارية التقليدية نحو القطاع العام بنسبة 33%، ثم قطاع الخدمات بنسبة 21%، والتجارة بنسبة 16%، واستحوذت التمويلات الخارجية على حصة 6% من الإجمالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.