Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

قطر تشارك في اجتماع مشروع طريق التنمية في العراق

طريق التنمية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة قطر مشاركتها في اجتماع اللجنة الفنية لمشروع طريق التنمية والذي عقد في العاصمة العراقية بغداد.

وحضرت دولة قطر بحضور ممثلين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الجوار العراقي، وجمهورية الصين الشعبية، والبنك الدولي، والشركة الاستشارية للمشروع.

وناقش الاجتماع الذي ترأسه سعادة السيد رزاق محيبس السعداوي وزير النقل في جمهورية العراق، تفاصيل هذا المشروع الاستراتيجي.

طريق التنمية

وانطلق من العراق ليربط بين الشرق والغرب بشبكة من النقل السككي والطرقي.

وضم وفد الدولة المشارك في الاجتماع المهندس حمد عيسى عبد الله المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون النقل . البري في وزارة المواصلات.

وكذلك عددًا من المسؤولين في وزارة الخارجية، وهيئة المناطق الحرة، وشركة كيوتيرمنلز، وشركة الديار القطرية.

ويعد هذا الاجتماع خطوة تكميلية للمؤتمر الذي عقد في شهر مايو الماضي في العاصمة بغداد بحضور وزراء النقل . لدول الجوار العراقي والمنطقة.

والذي شهد استعراض الجدوى الاقتصادية لمشروع طريق التنمية.

وعلى هامش الاجتماع عقد وفد الدولة اجتماعًا ثنائيًا مع الجانب العراقي ممثلًا بعددٍ من . مستشاري رئيس وزراء الحكومة العراقية لشؤون النقل، ومسؤولين في قطاع السكك الحديد . والموانئ، والمناطق الحرة.

ناقش الاجتماع أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في مجالات النقل والمواصلات والموانئ . والخدمات اللوجستية ومشروعي طريق التنمية وميناء الفاو الكبير.

اتفاقيات عدة

وفي سياق منفصل، كشف فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، محمد . شياع السوداني، عن جملة الاتفاقيات والتفاهمات التي أبرمت خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم . بن حمد آل ثاني للعراق، معتبراً أن الاستثمارات الضخمة بين البلدين ستحقق نمواً مستداماً للعراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي وقادة القوى السياسية في البلاد، قد أبدوا تفاؤلاً كبيراً بزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي أجراها الخميس لبغداد.

كما وشهدت توقيع البلدين “إعلان النوايا المشترك”، وعدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مؤكدين أهمية الزيارة سياسياً واقتصادياً وأمنياً، فضلاً عن الأهمية الكبيرة لانفتاح العراق على دولة قطر ودول المنطقة.

ولفت المستشار الشمري، وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت، إلى “علاقة استثنائية جديدة في العلاقات الثنائية بين العراق وقطر تعبّر عن نفسها تباعا.

وتوجت بزيارة أمير قطر الأخيرة لبغداد، وتوقيع عدة اتفاقيات مهمة وتفاهمات عميقة في مختلف المجالات، منها على المستوى الحكومي وأخرى في قطاع الأعمال الخاص والاستثمارات”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...