Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر تستحوذ على 4% من الاكتتابات الخليجية بالنصف الأول

البنوك الخليجية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذت دولة قطر على 4% من الاكتتابات الخليجية في النصف الأول من العام الجاري 2023.

وقال المركز المالي الكويتي إن قيمة الاكتتابات الأولية للأسهم الخليجية تراجعت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 61% إلى 5.3 مليار دولار أمريكي.

حيث كانت قيمة الاكتتابـات الخليجية في نفس الفترة من العام الماضي، 13.6 مليار دولار.

الاكتتابات الخليجية

ورغم تراجع القيمة الإجمالية للاكتتاب الأولية خليجياً في النصف الأول، فإن عدد العمليات المنفذة استقر عند مستويات الفترة المناظرة من العام السابق البالغ 21 عملية اكتتاب.

كما وجرى طرح اكتتاب واحد في دولة قطر بقيمة إجمالية بلغت 193 مليون دولار وممثلة 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة القائمة خليجياً خلال الفترة المذكورة بطرح 4 اكتتابات أولية عامة بقيمة 4 مليارات دولار، بما يشكل 75% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام.

ورغم ذلك سجل إجمالي قيمة الاكتتابات الإماراتية انخفاضاً سنوياً بـ57%؛ إذ طرحت 3 اكتتابات في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 3.7 مليار دولار.

في حين تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة 210 ملايين دولار.

وشهد السوق السعودي 15 اكتتاباً أولياً عاماً للأسهم بلغت في مجملها 0.9 مليار دولار؛ ما يمثل 17% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، مسجلة انخفاضاً بنسبة 78% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب واحد أولي عام للأسهم بقيمة 244 مليون دولار ما يمثل 5% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية خلال الفترة.

استثمارات خليجية

وفي سياق منفصل، تتفاوض باكستان مع دول الخليج لجلب مليارات الدولارات من الاستثمارات، حيث تهدف إسلام آباد للحصول على العملة الأجنبية التي تحتاجها بشدة، لتحقيق الاستقرار في اقتصادها.

في المقابل، تنشط الأنظمة الخليجية الغنية بالنفط لتنويع اقتصاداتها وتوسيع نفوذها.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، يجري السعوديون محادثات لشراء منجم نحاس عملاق، يتم تطويره بتكلفة 7 مليارات دولار، من قبل شركة كندية في غرب باكستان.

في حين، وصلت المفاوضات إلى مرحلة متقدّمة لإنشاء مصفاة نفط سعودية في باكستان، والتي قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...