Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر: العقارات تحافظ على مكانتها كثاني أكثر القطاعات استقطاباً لرؤوس الأموال

قطاع العقارات في قطر

دولة قطر- بزنس ريبورت الإخباري || توجهت الحكومة القطرية نحو تنويع النشاطات الاستثمارية، ولا سيما بالتركيز على توجيه المُستثمرين للاستثمار في القطاعات الغير نفطية ومنها قطاع العقارات.

قطاع العقارات في قطر

ومن أبرز هذه القطاعات الاقتصادية، قطاع العقارات، والذي يشهد نمواً كبيراً، وتوسعاً في أنشطته الإنشائية بمختلف المناطق، مستغلاً عوامل النمو والاستقرار التي يتفوق بها على باقي القطاعات.

ورجح خبراء بأن يحافظ قطاع العقارات على مركزه كثاني أكثر القطاعات استقطاباً لرؤوس الأموال خلال العامين المقبلين، وبقاءه كأحد الركائز الاقتصادية في الدولة بعد قطاع الطاقة.

كما توقعت شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، في تقرير لها، بأن يحقق قطاع العقار أفضل العائدات خلال العامين المقبلين، وبأن يحافظ على مكانته كأحد القطاعات الأكثر أماناً وقوة.

وذلك في ظل استمرار الإنفاق الحكومي على المشاريع التنموية الكبرى المُدرجة في موازنة العام 2021، وبما يمثله ذلك من تحفيز كبير للشركات العقارية، وتطوير للبيئة التشغيلية مقارنة بعام 2020.

وأشارت التقديرات إلى أن إجمالي الإنفاق المخطط له في القطاع العقاري في موازنة 2021، بلغ نحو 194.7 مليار ريال(نحو 53 مليار دولار)، منها 72.1 مليار ريال (نحو 20 مليار دولار) للمشروعات الرئيسية.

وبالإضافة إلى مخصصات تطوير أراضي المواطنين، وتنفيذ مشروعات البنية التحتية والمشروعات الجديدة.

ونجح القطاع العقاري في تحقيق قفزات نوعية، وضبط انخفاض الطلب عليه، مقارنة ببعض الدول الخليجية، وذلك بالرغم من جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط العالمية.

كما استفاد قطاع العقارات من التسهيلات والمساندة الحكومية المتمثلة في حزم التحفيزات الإيجابية، والتي وسعت دائرة تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وفق شروط وضوابط ومزايا قرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2020.

توقعات بالنمو

وتوقع مراقبين ومثمنين، بأن يحقق القطاع نمواً نسبته 30%، عن العام الماضي، نتيجة لتلك القرارات، التي تضمن الاستثمار الآمن، وبما يعود بالفائدة على المستثمر المحلي والأجنبي من جهة، وعلى الاقتصاد والقطاع العقاري في الدولة من جهة أخرى.

حيث منح القانون من يتملك وحدة عقارية بنحو 200 ألف دولار (ما يعادل 730 ألف ريال) حق الإقامة مع الأسرة من دون مستقدم، إضافة إلى منحه الإقامة الدائمة في قطر لمن يستثمر مليون دولار (3.65 ملايين ريال).

وهو الأمر الذي دفع إلى تسجيل أكثر من 2000 صفقة تَملك حر، وحق انتفاع خلال الفترة الماضية، مما انعكس إيجاباً على أداء السوق العقاري.

وأضاف تقرير شركة الأصمخ، بأن قطاع التجزئة يُعزز من مكانته كأحد أبرز القطاعات العقارية، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً كبيراً خلال الفترة المقبلة.

 ولا سيما بعد الإفصاح عن مجموعة متنوعة من مشاريع مراكز التسوق التي يجري إنشاؤها في الوقت الحالي، والتي تُقدر مساحتها بـأكثر من 750 ألف متر مربع من مساحات التجزئة تحت الإنشاء.

والتي من المقرر بأن يتم افتتاحها في العامين 2021 و2022، لتمثل زيادة نسبتها 110%، عن المعروض حالياً.

ورأى مايكل كفوري، مدير التسويق والاتصالات في شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، بأن النظرة المستقبلية للقطاع العقاري في دولة قطر جيدة؛ بسبب حجم الاستثمار الحكومي المُلفت في مشاريع البنية التحتية.

كما ساهمت التسهيلات المالية التي تقدمها البنوك والمصارف في قطر، في الانتعاش الواضح لقطاع العقارات، حيث بلغ مجموع القروض والتسهيلات المحلية لما يقارب 190.4 مليار ريال (نحو 52 مليار دولار) مع نهاية ديسمبر 2020.

مسجلة ارتفاع بـ 5 مليارات ريال (نحو 1.4 مليار دولار) في قطاع العقارات، وبنحو 3.6 مليارات ريال (نحو مليار دولار) في قطاع المقاولين على أساس سنوي.

وشهد حجم التعاملات العقارية العام الماضي، نمواً بنسبة 36.2% على أساس سنوي، لتصل إلى أكثر من 31 مليار ريال (نحو 8.5 مليارات دولار).

دور مصرف قطر المركزي

وجدير بالذكر بأن مصرف قطر المركزي، يتابع حركة نمو القطاع، كما ويخضع لمؤشر أسعار العقارات الذي اسُتحدث في العام 2011، بهدف قياس أسعار العقارات بشكل دقيق.

إضافة إلى تمكين البنوك والمصارف العاملة في قطر من تقييم محافظ الائتمان العقاري، ويمثل هذا المؤشر إنذاراً مبكرا لأي متغيرات تستجد على السوق، والتي قد يكون لها انعكاس سلبي على قطاع الائتمان المصرفي الخاص بالعقارات والإنشاءات.

حيث يتم تحديثه بشكل ربع سنوي، استناداً إلى بيانات وزارة العدل الدورية.

سياسي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، قرارا بتعيين علي الكواري وزيرا للمالية في قطر، ضمن التعديل الحكومي...

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| غيّرت شركة “قطر للبترول”، وهي من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز، اسمها رسميا إلى “قطر للطاقة” ضمن توجه...

رياضة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| فاز المنتخب البرتغالي على نظيره القطري بثلاثية نظيفة، في الجولة السابعة من المجموعة الأولى للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم...

مميز

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تنامت الاحتياطات الأجنبية في قطر، مع نهاية شهر سبتمبر الماضي، ووصلت إلى 57.5 مليار دولار (209 مليار ريال). وقال مصرف...