Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطاع الرعاية الصحية وشركات الأدوية المصرية تستفيد من كورونا

قطاع الرعاية الصحية

مصر- بزنس ريبورت الإخباري– أثرت جائحة كورونا بشكل سلبي على قطاع الرعاية الصحية المصري خلال النصف الأول من العام 2020، وذلك في ظل الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة للحد من تداعياتها.

ومع حلول النصف الثاني من العام الماضي، وما شهده من تخفيف للقيود وعودة الحياة بشكل تدريجي مع التفاؤل الذي جرى عقب اكتشاف اللقاحات وبدء التعايش الحذر مع الجائحة، تمكنت منشآت القطاع الصحي من العودة لتحقيق الأرباح.

وسجلت شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال في مصر نمواً للأرباح عن العام المالي (2019-2020 )، بنسبة زادت عن 113% لتحقق مكاسباً بحوالي 769 مليون جنيه، بخلاف الأرباح التي حققتها شركات القطاع الخاص.

اقبال على قطاع الرعاية الصحية

حيث أقبل المواطنون على المنشآت الصحية ومراكز الرعاية الصحية، عقب الانتهاء من اجراءات الحظر وتخفيف القيود؛ وذلك للحصول على الخدمات اللازمة لهم، ما عوض القطاع الصحي عن فترة الانقطاع.

ومع بداية عام 2021 وفيما لم تحسم بعد صفقة كليوباترا آلاميدا في قطاع المستشفيات يشهد قطاع الأدوية تنافسا كل من شركة الحكمة للأدوية الأردنية والشركة العربية للصناعات الدوائية للاستحواذ على 91.2% من شركة جلاكسو سميث كلاين مصر.

وأظهرت مؤشرات ونتائج الأعمال تزايد الإقبال على الاستثمار في قطاعات الأدوية، حيث سجل القطاع مكاسب مضاعفة، وشير التوقعات لاستمرار عمليات الاستحواذ في الفترات القادمة، وبشكل أكبر.

إضافة إلى زيادة الطلب على الاستثمار في مشاريع الرعاية الصحية، ومنها المستشفيات ومعامل الأشعة والمراكز الطبية، وشركات تصنيع المستلزمات الطبية، …. الخ.

ومن الجدير بالذكر بأن قطاع الرعاية الصحية والأدوية مدرج في السوق الرئيسي بالبورصة المصرية، وذلك من خلال 16 شركة متداولة، وبلغت قيمتها السوقية بحوالي 28 مليار جنيه، مع منتصف ديسمبر 2020.

تحقيق ارباح

وعلى الصعيد العالمي فقد جنيت أسهم شركات الأدوية والشركات المصنعة لمنتجات الحماية الكيميائية أرباحاً طائلة، حيث شهدت أسعار أسهمها في البورصات العالمية ارتفاعاً كبيراً، بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وكانت شركات المدرجة في قطاع الرعاية الصحية والأدوية، حققت أداءً متطوراً في البورصة المصرية في الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.

حيث سجلت 10 شركات مدرجة أرباحاً بـ 1.056 مليار جنيه، مقارنة بأرباح قدرها 1.020 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام 2018، بنسبة نمو 3.5%.