Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

قطاع التعدين السعودي يواصل نموه للربع الـ 11 على التوالي

قطاع التعدين

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| واصل قطاع التعدين السعودي نموه للربع الحادي عشر على التوالي، على أساس سنوي.

واستفاد قطاع التعدين -باستثناء النفط والغاز- من التقدم الذي تحققه المشاريع الحكومية المرتبطة برؤية 2030، ليسجل القطاع مستوى قياسيا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبلغت مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد السعودي بلغ خلال الربع الأول 3.2 مليار ريال، بحسب التقديرات بالأسعار الثابتة، مسجلا بذلك أعلى مساهمة ربعية.

قطاع التعدين

ونما ناتج القطاع خلال الربع الأول نحو 0.2 في المائة، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي . 3.18 مليار ريال، ليستمر القطاع في النمو منذ الربع الثالث 2020.

في حين نما القطاع 11.7 في المائة، مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع 2022) البالغ 2.85 مليار ريال.

وفي 2019، جرى إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي يشمل أربعة . برامج رئيسة هي الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية، مع التركيز على محوري . المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة.

وحقق البرنامج عددا من الإنجازات شملت تنفيذ برنامج المسح الجيولوجي للمعادن.

وتهدف الحكومة السعودية إلى مواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع والاستراتيجيات الداعمة للنمو . وتوسيع القاعدة الاقتصادية، وتحقيق التنمية الشاملة بوتيرة متسارعة.

وخلال العام الماضي، نما قطاع التعدين 6.6 في المائة ليصل مساهمته في الاقتصاد إلى 12.1 مليار ريال، مقارنة بـ11.3 مليار خلال 2021، بينما نما بنحو 29 في المائة، مقارنة بـ2016.

قيمة المعادن

وحددت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية هدفا واضحا لقطاع التعدين، وهو أن ينمو إسهامه في الناتج المحلي إلى نحو 281 مليار ريال بحلول 2035.

وقدرت قيمة المعادن غير المستغلة وحدها بنحو خمسة تريليونات ريال، بما في ذلك عدد من المعادن الأكثر وفرة مثل: الذهب، والفضة، والنحاس، والزنك، والفوسفات، والبوكسايت، والحجر الجيري، ورمل السيليكا، والفلسبار، وصخور الزينة مع الأخذ في الحسبان أنه قد يكتشف مزيد من الثروات المعدنية مستقبلا.

وبلغ عدد المجمعات التعدينية في المملكة حتى نهاية 2022 نحو 377 مجمعا، بمساحة إجمالية 44,365 كيلومترا مربعا، موزعة على 13 منطقة.

فيما وصل عدد مواقع الأحزمة المتمعدنة إلى 35 موقعا، وهي أقاليم ومتكونات جيولوجية محددة تحتوي على عديد من الرواسب المعدنية.

وتقع على مساحة إجمالية تزيد على 305 آلاف كيلومتر مربعة، وتعادل 14 في المائة من مساحة المملكة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...