Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قرار روسيا يقفز بأسعار الغاز بمقدار الثلث في أوروبا

أسعار الغاز

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت أسعار الغاز في أوروبا بمقدار الثلث، بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1 دون الإعلان عن مدة الوقف.

وبدأت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا تعاملات الأسبوع الجديد بالارتفاع اليوم.

ويتهدد أوروبا تصاعد أزمة الطاقة في أوروبا وهو ما قد يدفع الاقتصاد لحالة ركود.

أسعار الغاز

وارتفع سعر العقود الآجلة الهولندية وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية بنسبة 35% بعد إعلان شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز الطبيعي الروسي يوم الجمعة استمرار توقف الضخ عبر خط نورد ستريم 1.

وذلك قبل ساعات من الموعد الذي كان مقررا لاستئناف الضخ في الخط بعد توقف 3 أيام منذ 31 أغسطس الماضي لإجراء عملية صيانة دورية بحسب الألمانية.

وتقول غازبروم إنه تم اكتشاف تسريب في إحدى محطات الخط أثناء عملية الصيانة الدورية، ولم تحدد المدى الزمني الذي تحتاجه قبل استئناف الضخ.

ويستعد المسؤولون الأوروبيون حاليا لاستمرار توقف الضخ عبر الخط الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، لمدة أسابيع وبدأوا التحرك لاتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة الموقف.

ووضعت السويد وفنلندا إجراءات لمساعدة شركات المرافق المتضررة من نقص إمدادات الغاز الطبيعي، وتجنب انهيارها ماليا.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اجتماعا خاصا يوم الجمعة المقبل لمناقشة إجراءات جذرية لمواجهة أزمة الطاقة غير المسبوقة في القارة.

غولدمان ساكس

وفي سياق متصل، توقع بنك “غولدمان ساكس” ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية رغم تحقيق القارة العجوز هدفها بزيادة مخزونات الغاز قبل شهرين من الموعد المحدد، وذلك على خلفية قرار شركة “غاز بروم” الروسية بوقف الإمدادات.

ووفقا لتحليل البنك الذي نشرته وكالة “بلومبيرغ” الأحد، فإن أسعار الغاز انخفضت نهاية الأسبوع الماضي، لكنها تظل في معدلات أعلى من متوسطات السعر في نفس الفترة من العام الماضي.

واستقر سعر الغاز الهولندي، وهو المؤشر القياسي لأوروبا، منخفضًا بنسبة 12 في المائة عند 214.6 يورو للميغاواط / ساعة يوم الجمعة قبل إعلان شركة غازبروم، ولكنه لا يزال أعلى بأربع مرات من المعتاد لهذا الوقت من العام.

وقال رئيس أبحاث الطاقة في البنك داميان كورفالين، إن “وقف الإمدادات سيعيد إشعال حالة عدم اليقين في السوق فيما يتعلق بقدرة المنطقة على إدارة التخزين خلال فصل الشتاء”، متوقعا “ارتفاعا كبيرا في الأسعار اعتبارًا من غد الاثنين، مما يحتمل أن يماثل ارتفاعات شهر أغسطس الماضي”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.