Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“غولدمان ساكس” يُنهي أعماله في روسيا في استمرار لمسلسل العقوبات

غولدمان ساكس

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت مجموعة غولدمان ساكس، عن إنهاء أعمالها في روسيا، لتكون أول مجموعة مصرفية كبرى تغادر روسيا.

ويأتي مغادرة “غولدمان ساكس” ضمن مسلسل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا على روسيا بسبب الغزو لأوكرانيا.

وأصبح العمل في روسيا صعبا بشكل متزايد بالنسبة للمؤسسات المالية الغربية، في ظل العقوبات الدولية التي فُرضت على موسكو، الأمر الذي دفع البنوك للتفكير في إمكانية البقاء أو الرحيل.

غولدمان ساكس

ورغم أن المصارف الأوروبية هي الأكثر انكشافا على روسيا فإن المصارف الأمريكية، طبقا

لبيانات بنك التسويات الدولية، ما زال لها انكشاف كبير يبلغ إجماليه 14.7 مليار دولار، وذلك

بحسب رويترز.

وقال بنك “غولدمان ساكس”، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “أنهينا أعمالنا في روسيا امتثالا

للمتطلبات التنظيمية وإجراءات الترخيص”.

وفرضت الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، العديد من العقوبات على روسيا،

وأعلنت أنها تبحث على مصادر بديلة عن النفط والغاز الروسيين، بعد بدء الرئيس الروسي، العملية العسكرية في أوكرانيا.

واتفق كل من الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وكندا، وبريطانيا، على ضمان عزل بنوك روسية مختارة عن نظام “سويفت”، للإضرار بقدرتها على العمل على مستوى العالم ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وطبقا لمصدر مطلع على الأمر تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه فإن البنك سينهي أعماله تدريجيا بدلا من الخروج منها على الفور، وأي خسائر ستكون “غير جوهرية”.

انكشاف الائتماني

وقالت 3 مصادر مطلعة، إنه في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الشهر الماضي، تم نقل نحو نصف موظفي “غولدمان ساكس” من موسكو.

وكان لدى البنك نحو 80 موظفا يعملون في موسكو.

كان البنك قد أعلن في بيانه السنوي، أن الانكشاف الائتماني في روسيا يبلغ 650 مليون دولار.

وهبطت أسهم “غولدمان ساكس”، بنسبة 2.8% إلى 325.97 دولار في تعاملات أمس الخميس.

وقال الكرملين، إن الاقتصاد الروسي يتعرض “لصدمة” وإن إجراءات تتخذ لتخفيف أثر ما وصفه بحرب اقتصادية “غير مسبوقة على الإطلاق” تشن على موسكو.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: “اقتصادنا يتعرض الآن لتأثير الصدمة وهناك تداعيات سلبية يجري خفضها”، وذلك حسب رويترز.

كما ووصف الوضع بالمضطرب، لكنه قال إنه يجري بالفعل اتخاذ إجراءات للتهدئة وإعادة الاستقرار.

وأضاف: “هذا غير مسبوق على الإطلاق.. الحرب الاقتصادية التي بدأت ضد بلدنا لم يشن مثلها من قبل.. لذلك من الصعب للغاية التنبؤ بأي شيء”.

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت روسيا وضع يدها على أصول شركة رينو الفرنسية للسيارات في روسيا، بعدما انسحبت الشركة الفرنسية من البلاد في وقت...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل مجموعة السبع الصناعية الكبرى، العمل بشكل حاد على عزلة روسيا الاقتصادية والسياسية، بسبب الحرب الجارية في أوكرانيا. وتعهد وزراء...

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في روسيا إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاما، وفق بيانات نشرها مكتب الإحصاء الاتحادي الروسي. وقال مكتب...

أعمال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراحا لاجراء تغييرات على خطة حظر “النفط الروسي” في ظل تردد الكثير من الدول في الموافقة عليها....