Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

غولدمان ساكس يتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 3 مرات هذا العام

بنك غولدمان ساكس كوموديتيز

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت مجموعة “غولدمان ساكس” المالية، أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة هذا العام بعدد 3 مرات.

وقالت مجموعة “غولدمان ساكس” إن هذا الرفع سيكون الأسرع تشديدا خلال ربع قرن.

وأوضحت المجموعة المالية أن دعوة الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأمريكي، ومن بينهم ستيفان بول، تبدو أكثر جرأة مما يتوقعه المستثمرون.

غولدمان ساكس

ويرى “غولدمان ساكس” أن “بنك إنجلترا” سيقدم إشارة قوية مفادها أن لجنة السياسة

النقدية مصممة على كبح جماح التضخم.

كما وكتب بول وزملاؤه، في مذكرة: “نتوقع الآن أن يرفع بنك إنجلترا، أسعار الفائدة في

اجتماعات متتالية حتى شهر مايو، ليثبت للأسواق والشركات أن لجنة السياسة النقدية جادة

بشأن تحقيق هدف التضخم، وسوف تعمل على ضمان عدم مواجهة المملكة المتحدة لخطر

دوامة الأجور والأسعار”.

ويتوقع بول أن يتحرك صانعو السياسات بخطوات تعادل كل منها زيادة بـ25 نقطة أساس

بدءاً من الثالث من فبراير المقبل، لتبلغ ذروتها بوصول معدل الفائدة الرئيسي إلى 1% بحلول

مايو.

وبدأ البنك المركزي البريطاني في تخفيض تحفيز عصر الوباء في ديسمبر، عندما رفع معدلات الفائدة من مستوى قياسي منخفض كان يبلغ 0.1% وأنهى العمل ببرنامجه لشراء السندات.

السندات المستحقة

وفيما يتعلق بمشتريات السندات، يتوقع “غولدمان ساكس” أن يتوقف “بنك إنجلترا” عن إعادة استثمار عائدات السندات المستحقة اعتبارا من فبراير، على أن يبدأ في بيع الأصول بعد وصول المعدلات إلى 1%.

وترى أسواق المال حالياً أن معدل الفائدة المصرفي سيبقى أقل من هذه العتبة في مايو.

وكتب الاقتصاديون: “نتوقع أن يعلن بنك إنجلترا عن جدول زمني ثابت وتدريجي لمبيعات الأصول يبدأ في الصيف، بعد بلوغ عتبة 1% المعلنة في مايو”.

ورغم حالة عدم اليقين الشديد، إلا أننا نرجح أن تبلغ قيمة مبيعات الأصول حوالي 20 مليار جنيه إسترليني (26.8 مليار دولار أمريكي) لكل ربع عام”.

وبدأت البنوك حول العالم بحملة التشديد النقدي، في ظل معدلات التضخم المرتفعة التي تضرب اقتصاديات العالم بسبب حزم التحفيز الضخمة التي ضختها الحكومات لمواجهة جائحة كورونا، والتي بلغت قيمتها تريليونات الدولارات.

أعمال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد التكهنات بأن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في وقت قريب، في ظل فقدانه السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة. ورغم...

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت القيمة السوقية لبورصة قطر مع نهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 13.7%، وفق مؤشر صندوق النقد العربي. وارتفعت...

مال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع البنك المركزي الأوروبي، أن ينهي صافي مشترياته من الأصول في الربع الثالث من العام الجاري، وخصوصا في يوليو أو...

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد البنك الفيدرالي الأمريكي أن رفع الفائدة بنسبة 0.5% سيكون موضوع نقاش في اجتماع الثالث والرابع من مايو المقبل. وقال...