Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

غولدمان ساكس: قطاع الحبوب في طريقه لصدمة السبعينيات

بنك غولدمان ساكس كوموديتيز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذّر مصرف غولدمان ساكس، من الارتفاع الكبير على أسعار الحبوب، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية الجارية، وهو ما يهدد الأمن الغذائي.

وقال “غولدمان ساكس” في مذكرة نشرها، إن اضطرابات خطوط الشحن، وارتفاع تكاليف المدخلات، إضافة إلى المخاوف بشأن المزروعات الجديدة في أوكرانيا، وضعت جميعا أسواق الحبوب العالمية على الطريق نحو معاناة “أكبر صدمة” منذ “السرقة الكبرى للحبوب” التي وقعت في سبعينيات القرن الماضي.

وفي سبعينيات القرن الماضي، صعد أسعار الحبوب إلى مستويات قياسية، بعدما اتضح أن الاتحاد السوفييتي أبرم صفقة تسببت في القضاء بشكل مؤثر على مخزونات القمح الأمريكية.

غولدمان ساكس

ورفع محللو “غولدمان ساكس” توقعاتهم لكل من الذرة، وفول الصويا، والقمح. وقد يصل

سعر القمح إلى 7.75 دولار للبوشل بحلول الصيف، في حين يمكن أن يُتداول فول الصويا على

سعر 17.5 دولاراً، والقمح بنحو 12.5 دولاراً للبوشل.

وقال المحللون، بمن فيهم دانييال شارب: “نرى ضغوطاً صعودية واضحة في منحنيات البيانات

المنتشرة في جميع أنحاء العالم، مع تخلّف أسعار عقود محاصيل الحبوب الجديدة عن أقرب

شهر، حيث تنتظر الأسواق لترى مدى ضخامة الاضطرابات في المزروعات الأوكرانية”.

وسيتعين على أسعار التصدير تجاوز نظيرتها المحلية كي تجذب المخزونات الإقليمية للذرة في

الولايات المتحدة والقمح في أوروبا إلى الأسواق العالمية، وفق المذكرة، وذلك لأجل تخفيف

التداعيات الناجمة عن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، اللتين كانتا توفران ربع احتياجات العالم من

الحبوب.

عراقيل زراعية

ويجب الحفاظ على الزيادة الجديدة في أسعار القمح مقارنة بالذرة لإعطاء الأولوية لاستخدامه

في غذاء الإنسان بدلاً من العلف، بينما يلزم ارتفاع أسعار المحاصيل الجديدة لتشجيع المزارعين على زراعة مزيد من الأراضي، وسط ارتفاع تكاليف كل شيء من السلع مثل الأسمدة والطاقة.

ونصح محللو “غولدمان ساكس” المتداولين بتقليل رهاناتهم على أن الولايات المتحدة ستتدخل وتلبي الطلب العالمي من الحبوب.

وقال إن المزارعين الأمريكيين لديهم القليل من السعة الفائضة لزيادة مساحات الأراضي المزروعة التي وصلت بالفعل إلى مستويات قياسية.

كما أن العناصر المغذية للمحاصيل باهظة الثمن للغاية ولا تسمح بتقديم حل سهل لزيادة المحاصيل. “أضف إلى ذلك احتمال اضطراب مزروعات الذرة الأوكرانية ومحصول الدقيق في الشتاء بسبب الحرب”.

واستطرد المحللون: “ما تزال توقعاتنا صعودية تجاه عقود المحاصيل الجديدة في القطن، والذرة، وفول الصويا، مع احتمال حدوث زيادة كبيرة في الأسعار نتيجة للظروف الجوية غير المواتية في الولايات المتحدة، أو الاضطرابات الأوكرانية”.

ومن المتوقع أن تحقيق أسعار المحاصيل الجديدة من الذرة والقطن لأكبر مكاسب، مع لحاقها بركب القمح، الذي يتمتع بتكاليف مدخلات أقل.

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أرسلت الأمم المتحدة تحذيرا شديدا، عن استمرار الآثار الغذائية الكارثية للحرب الروسية على أوكرانيا، مؤكدة أن ملايين الأطنان من الغذاء...

تجارة

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع بنك “غولدمان ساكس” أن يضرب الركود الاقتصاد الأمريكي خلال العامين المقبلين، بسبب تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة. ووفق التاريخ،...

تسوق

كييف- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت أوكرانيا أن محصول الحبوب للعام الجاري، سيكون أقل من مستواه المعهود كل عام بسبب الحرب، وهو ما سيؤثر على...

مال

كييف- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت أوكرانيا من استمرار الحرب والتي تعني أن أسعار الحبوب ستواصل الارتفاع عالميا، في وقت تعتبر روسيا وأوكرانيا بيئة استراتيجية...