Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“غازبروم الروسية” تستغل خط أنابيب “نورد ستريم2” لخدمة عملائها داخليا

"غازبروم الروسية" تستغل خط أنابيب "نورد ستريم2" لخدمة عملائها داخليا

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت شركة “غازبروم الروسية” إنها ستعمل على استغلال خط أنابيب “نورد ستريم2” في خدمة عملائها داخل روسيا.

وأكدت “غازبروم الروسية” أنها ستعمل على تطوير البنية التحتية عبر استغلال هذا الخط، بعد قرار تعليق ربط الإمدادات محل الجدل مع ألمانيا جرّاء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت إنها تعتزم تشغيل المنشآت البرية للمشروع في روسيا، بهدف توسيع الإمدادات للعملاء شمال غربي البلاد.

غازبروم الروسية

وتأتي خطة “غازبروم الروسية” هذه، في الوقت الذي ضاعفت فيه أوروبا جهودها للاستغناء

عن الإمدادات الروسية التي شكّلت نحو 40% من إجمالي الغاز المستهلك في القارة خلال العام الماضي.

وكانت أوروبا أكدت معارضتها لمشروع “نورد ستريم 2″، عندما استأجرت ألمانيا، أكبر مستهلك

فردي للغاز الروسي عبر الأنابيب، أربع محطات عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتصاعد إلحاح القارة بشأن تقليل اعتمادها على الشحنات الروسية الأسبوع الماضي، إبان قطع

روسيا شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى بولندا وبلغاريا، اللتين رفضتا الامتثال لمطلب

الكرملين بالدفع بالروبل.

وقال الاتحاد الأوروبي إن مثل هذه المدفوعات تنتهك العقوبات، لكن دولاً عديدة لم تقرر بعد إن كان بإمكانها إيجاد طريقة لتجنب انقطاع الإمدادت.

نورد ستريم 2

ويعني استخدام “غازبروم” لـ”نورد ستريم 2″، أن خط أنابيب واحداً من الخطين المزدوجين للمشروع، سيتاح فوراً لإمدادات الاتحاد الأوروبي، في حال قررت الكتلة الموافقة النهائية على عملية الربط، وفقاً للبيان. لكن لا يمكن بدء عمليات التسليم عبر الخط الثاني، إلا بعد عام 2028.

وكان من المفترض أن ينقل “نورد ستريم 2” نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وكان جاهزاً لبدء عمليات التسليم الواسعة في ديسمبر رغم العقوبات الأمريكية.

غير أن العقبات الأخيرة أمام المشروع تركّزت في موافقة هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا ومسؤولي الاتحاد الأوروبي.

مع ذلك، تراجعت ألمانيا عن دعمها لخط الأنابيب في فبراير، بعد اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا كدولتين سياديتين.

وطالب المستشار الألماني أولاف شولتس وزارة الاقتصاد، بسحب تقييم سابق قضى بعدم اعتبار المشروع الروسي مهدداً لأمن إمدادات الطاقة.

ودفعت الخطوة الألمانية، المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إلى وصف “نورد ستريم 2″ بـ”الميت حالياً في قاع البحر”.

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت روسيا من قرارات أمريكا فيما يتعلق بالحبوب، مؤكدة أنها ستتسبب في مجاعة تؤثر على الكثير من دول العالم. وقال...

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت روسيا وضع يدها على أصول شركة رينو الفرنسية للسيارات في روسيا، بعدما انسحبت الشركة الفرنسية من البلاد في وقت...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل مجموعة السبع الصناعية الكبرى، العمل بشكل حاد على عزلة روسيا الاقتصادية والسياسية، بسبب الحرب الجارية في أوكرانيا. وتعهد وزراء...

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في روسيا إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاما، وفق بيانات نشرها مكتب الإحصاء الاتحادي الروسي. وقال مكتب...