Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صندوق المعاشات الكويتي يحقق أرباحا قيمتها 18.9 مليار دولار

صندوق المعاشات الكويتي

الكويت – بزنس ريبورت الإخباري|| حقق صندوق المعاشات الكويتي –المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية- أرباحا صافية بلغت 18.9 مليار دولار حتى الربع الثالث من العام 2020.

وأفصح صندوق المعاشات الكويتي عن الأداء الاستثماري للمؤسسة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

كما وقالت إدارة الصندوق إنها مستعدة لأي تقلبات في الأسواق العالمية في المستقبل.

صندوق المعاشات الكويتي

وقال مدیر عام المؤسسة مشعل العثمان في البيان، إن مؤسسة التأمینات التي تعتبر صندوق المعاشات التقاعدية في البلاد، والذي تبلغ قيمته 132 مليار دولار، حققت في الربع الثالث من السنة المالیة أرباحا صافیة بلغت 6.8 ملیار دولار للفترة من أول أكتوبر الماضي حتى 31 دیسمبر الماضي، بنمو تبلغ نسبته 44.3% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، فيما بلغت نسبة النمو في الأرباح 57.5% مقارنة بالربع الثالث من العام المالي الماضي.

كما وارتفع إجمالي أصول المحفظة الاستثمارية كما في نهاية ديسمبر 2020 إلى نحو 132 مليار دولار، بنمو 19.4% عن ختامي السنة الماضية.

أداء تاريخي

بدوره، قال نائب المدیر العام لشؤون الاستثمار والعملیات في صندوق المعاشات الكويتي رائد النصف: “شھدت أسواق المال العالمیة في 2020 أداء تاریخیا، وجرى اختراق كثیر من الأرقام القیاسیة للمؤشرات وتسجیل معدلات نمو قیاسیة”.

كما وتوقع النصف أن تشھد أسواق الأسھم العالمیة بعض التقلبات في الفترة المقبلة على المدى المتوسط، مبینا ان الادارة التنفیذیة للمؤسسة تنتھج استراتیجیة استثماریة محافظة وطویلة المدى قادرة على استیعاب وتخطي تذبذب الأسواق.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تطبق بالاستعانة بأكبر شركات الاستشارات العالمية لرسم خطط توزيع وتنويع الأصول وخطوات تخفيض معدل الأموال غير المستثمرة، والذي انخفض من 37.2% من إجمالي أصول المؤسسة كما في نهاية مارس 2017 إلى 6.7% من إجمالي أصول المؤسسة كما في نهاية ديسمبر 2020 وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة “كامبردج اسوسيتش” في 2016.

الخطة الخمسية

والجدير بالذكر أن الخطة الخمسية الحالية تنتهي في شهر مارس 2021، وعندها ستبدأ الخطة الخمسية القادمة مباشرة مع شركة “ميرسر ال ال سي” وذلك لتقديم استشارات للتوزيع الجغرافي والنوعي للاستثمارات.

وجرت مراجعة هذه الاستراتيجية بشكل دوري للأخذ بالاعتبار تطورات الأسواق العالمية وتحقيق هدف تخفيض معدل الأموال الغير مستثمرة الى أقل من 4%.

وكما تم إسناد إدارة المؤسسة لفريق إداري جديد في عام 2017 بعد إدانة رئيسها السابق بالتربح الشخصي من المؤسسة على مدى عقود.

ومنذ ذلك الحين، خرج الصندوق من أكثر من 20 مليار دولار من الصفقات المشكوك فيها في عملية إعادة تنظيم كبيرة لمحفظته.

مال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد احتياطي تونس من العملات الأجنبية، تراجعاً في الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار الجاري، بسبب سداد قرض قطري بلغت...

مال

طوكيو- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد صافي أرباح مجموعة “تويوتا موتورز” ارتفاعاً خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس/ آذار بنسبة 10.3%، وهو ما يُعد...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| استجابت الأمم المتحدة للاقتصادات الصينية والأمريكية المنتعشة من خلال مراجعة توقعاتها الاقتصادية العالمية صعودًا إلى 5.4% نمو لعام 2021. لكنها...

اخر الاخبار

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع التضخم -أسعار المستهلكين- في الولايات المتحدة بأكبر قدر، فيما يقرب من 12 عاما في أبريل. ودفع الطلب المتزايد وسط...