Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صندوق الثروة السعودي يستحوذ على أسهم قيمتها 3.3 مليار دولار في ألعاب الفيديو

صندوق الثروة السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذ صندوق الثروة السعودي على أكثر من 3 مليارات دولار من الأسهم في ثلاث شركات لألعاب الفيديو في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع.

وفي نوفمبر الماضي، قالت شركة تابعة لمنظمة ولي العهد الخيرية -مؤسسة محمد بن سلمان- إنها اشترت حصة الثلث فيSNK Corp ، المطور الياباني لـ King of Fighters and Samurai Shodown.

وقالت المؤسسة الخيرية، إنها ستزيد حصتها إلى 51٪ في المستقبل.

صندوق الثروة السعودي

واستحوذ صندوق الثروة السعودي على 14.9 مليون سهم في Activision بقيمة سوقية تقارب 1.4 مليار دولار نهاية العام الماضي.

وشملت مشترياتها الأخرى 7.4 مليون سهم في Electronic Arts و 3.9 مليون سهم في Take-Two بقيمة 1.1 مليار دولار و 826 مليون دولار على التوالي في نهاية ديسمبر.

واكتسبت أسهم جميع صانعي الألعاب الثلاثة منذ انتهاء الربع الثالث من العام الماضي، مع قفز Activision بنحو 27٪.

ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى تقرير الأرباح المتفائل في وقت سابق من هذا الشهر.

كما وارتفعت Electronic Arts بنسبة 12٪ تقريبا وارتفع Take-Two بنحو 18٪ منذ 30 سبتمبر، وهو ما يعادل تقريبا إجمالي العائد 17.7٪ لمؤشر S&P 500 القياسي.

من أجل التنويع الاقتصادي

وصندوق الثروة السعودي هو جزء أساسي من خطة ولي العهد لتنويع الاقتصاد السعودي من اعتماده على النفط.

كما وأجرى الصندوق بالعديد من الاستثمارات البارزة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك حصة تبلغ 4.4 مليار دولار في شركةUber Technologies Inc  والتزامات كبيرة لصندوق Vision Fund التابع لمجموعة Softbank Group Corp.

وانخفضت حيازات المملكة العربية السعودية من سندات الخزانة الأمريكية بأكبر قدر منذ أبريل، وكانت الرهانات الكبيرة على الألعاب أحدث علامة على كيفية قيادة ولي العهد وياسر الرميان، محافظ الصندوق السيادي، لتحول قوي في كيفية استثمار المملكة لثروتها.

وفي الماضي، كان البنك المركزي السعودي يستثمر عائدات النفط الزائدة، ومعظمها في أصول سائلة مستقرة مثل سندات الخزانة الأمريكية.

كما وقال الرميان في ديسمبر إن المملكة فوتت فرصة لشراء أسهم رخيصة خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

لكنها كانت مستعدة للاستفادة من الركود في الأسواق في أوائل العام الماضي، حيث تسبب جائحة فيروس كورونا في تدهور الأسهم.

شراء حصص

وتلقى صندوق الثروة السعوديتحويلا بقيمة 40 مليار دولار من احتياطيات البلاد في مارس لتمويل موجة من الأنشطة التي شهدت شراء الصندوق حصصا في شركات من بينها Citigroup Inc  و Facebook Inc و Carnival Corp المشغل للسفن السياحية.

ونظرا لأن المملكة عززت تعرضها للأسهم الأمريكية التي يحتفظ بها صندوق الاستثمارات العامة في الأشهر القليلة الماضية من عام 2020، انخفضت حيازاتها من الأموال الأمريكية بأكبر قدر منذ أبريل.

وبلغ إجمالي قيمة حيازات صندوق الثروة السعودي ما يقرب من 12.8 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بزيادة من 7.1 مليار دولار في 30 سبتمبر.

في حين وجرى تعزيز ذلك أيضا من خلال زيادة قدرها مليار دولار في قيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في أوبر.

مميز

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| دعت مؤسسة إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان، شركة “لورد انترناشول” في مصر للاستجابة لمطالب عمالها، والالتزام بالحد الأدنى للأجور. وقالت...

أعمال

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلق البنك المركزي العراقي، مبادرة لدعم التحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، للخروج من أزمة الكهرباء الطاحنة في البلاد. وأفاد البنك...

مال

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| تشهد أسعار الفواكه في سوريا ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، نتيجة الارتفاع الكبير في صادراتها، مما ينعكس سلباً على قدرة...

تجارة

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة بروفندز الأمريكية عن إطلاق أول صندوق استثمار مشترك متاح للجمهور يرتبط بقيمة عملة بتكوين الأكبر في العملات المشفرة....