Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صحيفة بريطانية: مصر تعاني من أزمة سيولة وتفتقر للدولارات

الجنيه المصري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت صحيفة بريطانية أن جمهورية مصر العربية تعاني من أزمة سيولة خانقة وتفتقر للدولارات.

وقالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، إن مصر تعاني من أزمة سيولة بالعملات الأجنبية ولا توجد بالبلاد دولارات.

وفي محاولة للحفاظ على سعر صرف العملة الأجنبية، وضع البنك المركزي قيوداً على الواردات في مارس/ آذار.

صحيفة بريطانية

وأدى الشرط الخاص باستخدام خطابات الاعتماد إلى إبطاء الواردات، كما تسبب في تراكم

الطلبات غير المستوفاة على الدولارات.

وأمام معضلة بطء الواردات التي أثرت على توفر السلع الأساسية مثل الأغذية والأدوية في

الأسواق، ألغى البنك المركزي المصري مطلب استخدام خطابات الاعتماد في 29 ديسمبر.

وتراجع الجنيه المصري من حوالي 16 جنيهاً للدولار إلى 24.7 جنيها.

كما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس في 22 ديسمبر، مما رفع سعر

الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 16.25 في المائة.

وتجاوز الارتفاع توقعات المحللين وعكس القلق المتزايد بشأن التضخم وهبوط سعر الجنيه، وفقاً لمؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” في لندن.

معاناة التجارة

ومع نقص المعروض من العملات الأجنبية في مصر تابع التقرير تاجر قطع السيارات رفيق كلوفيس الذي أمضى شهر ديسمبر في الانتظار بفارغ الصبر لمعرفة ما إذا كان مصرفه سيكون قادراً على توفير مبلغ 67 ألف دولار الذي يحتاجه لتمويل استيراد شحنة من قطع غيار السيارات من أوروبا.

لكن بحلول نهاية العام، كانت الدولارات ما زالت غير متوفرة؛ نتيجة لذلك تراجعت وارداته في عام 2022 إلى 10% من معدلها السنوي.

وقال كلوفيس: “الظروف كارثية بالبلاد… لا توجد دولارات وليس لدي أي فكرة عن كيفية إدارة أزمة الدولارات. لدي خمسة موظفين، ونحن الآن نعتمد على ما أدخرناه في السنوات السابقة”.

وحسب التقرير، تعاني العديد من الشركات المصرية حالياً من نقص شديد بالدولارات وتجد نفسها في مأزق مع المستورد الأجنبي، حيث أدت الأسابيع الثلاثة الأولى من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا إلى خروج 20 مليار دولار من مصر بسبب هروب مستثمري المحافظ الأجنبية من السوق المصري إلى ملاذات آمنة.

ويشير التقرير إلى أنه رغم كمية الودائع التي راكمتها البلاد والبالغة 13 مليار دولار من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، إلى جانب 3.3 مليارات دولار أخرى جنتها البلاد من مبيعات الأصول الحكومية إلى الإمارات العربية المتحدة في عام 2022، ظل معروض العملة الأجنبية في نقص شديد بمصر التي تعتمد بدرجة رئيسية على الاستيراد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.