Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

انخفاض كبير على صادرات النفط السعودية في يناير

صادرات النفط السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، أن صادرات النفط السعودية انخفضت بشكل ملحوظ في شهر يناير الماضي، على أساس سنوي.

وقالت هيئة الإحصاء إن صادرات النفط تراجعت بقيمة 13.7 مليار ريال، وبنسبة 20.5% في يناير الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام 2020.

وعانت السعودية من ضربة مزدوجة العام الماضي وبداية العام الجاري، تمثلت في انخفاض كبير على أسعار النفط وقلة الإيرادات، بجانب الاغلاقات حول العالم وتوقف تصدير النفط.

صادرات النفط السعودية

ووفق هيئة الإحصاء، فإن الانخفاض السابق، ترتب عليه انخفاض بنسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي من 80.3% في يناير 2020 إلى 73.7% في يناير الماضي.

كما وانخفضت صادرات السعودية من السلع في شهر يناير 2021، بنسبة بلغت 4.13% مقارنة مع شهر يناير 2020، لتصل قيمتها إلى 71.9 مليار في يناير 2021، مقابل 83 مليار ريال في شهر يناير 2020.

وكشفت بيانات رسمية، في فبراير الماضي، أن قيمة صادرات النفط السعودية انخفضت في ديسمبر، نحو 30 في المئة إلى 19.5 مليار ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

كما وتراجعت قيمة الصادرات غير النفطية 7.7 في المئة في ديسمبر إلى 18.4 مليار ريال مقابل 20 مليار ريال في ديسمبر 2019.

وانخفضت حصة النفط من إجمالي الصادرات إلى 71.6 في المئة في ديسمبر من 76.7 بالمئة قبل عام.

وظلت الصين الشريك التجاري الرئيسي للسعودية في ديسمبر، لتهيمن على 13.5 مليار ريال من إجمالي الصادرات البالغ 64.8 مليار ريال. وفي ديسمبر 2019، بلغ إجمالي قيمة صادرات المملكة 85.8 مليار ريال.

ضعف الايرادات

وفي سياق متصل، خصمت شركة أرامكو السعودية ثلث مدفوعاتها السنوية للحكومة خلال عام 2020، بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط العام الماضي بفعل جائحة كورونا.

وقالت شركة أرامكو في بيان لها، إن مدفوعاتها النقدية للحكومة السعودية، بلغت 110 مليارات دولار للعام 2020، منخفضة بنسبة 30% مقارنة بالعام 2019.

وتأتي مدفوعات الشركة على شكل توزيعات أرباح ورسوم امتياز وضرائب على الدخل.

وتشكّل مدفوعات شركة أرامكو مصدرا أساسيا لإيرادات الحكومة، التي اتسع عجز ميزانيتها العام الماضي مع دخول الاقتصاد في حالة ركود.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط مجموعة الدول السبع الكبرى، دعم إعادة تخصيص 100 مليار دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي الجديدة، المتوقعة من الدول...

أعمال

دبي-بزنس ريبورت الإخباري|| وظّفت مؤسسة دبي لصناعات الطيران، مجموعة من البنوك، بغرض ترتيب مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت قبل إصدار مزمع لسندات...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| منح مجلس الوزراء التونسي، موافقته للحكومة على الاقتراض من التونسيين والمؤسسات، للمرة الرابعة في تاريخها. وتأتي موافقة مجلس الوزراء بهدف...

العالم

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| حازت دولة الكويت على المرتبة الثالثة عربياً وخليجياً في مؤشر التنمية الاقتصادية المستدامة، الصادر عن شركة “بوسطن كونسلتينغ غروب” العالمية...