Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

صادرات العراق النفطية للهند تبقى بالمركز الأول رغم تخفيض التصدير

صادرات العراق النفطية
صادرات العراق النفطية

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| بقيت صادرات العراق النفطية إلى الهند بالمركز الأول، رغم تماشي العراق مع تعهدات أوبك بخفض الإنتاج.

وقال شركة تسويق النفط العراقية الوطنية “سومو“، إن صادرات العراق النفطية إلى الهند انخفضت خلال الفترة الماضية، بسبب جملة من المتطلبات بينها التزاماتها تجاه مقررات أوبك، “إلا أنها بقيت بالمركز الأول”.

صادرات العراق النفطية

بدوره، قال مدير عام الشركة علاء الياسري، إن ” صادرات العراق النفطية لا تزال محتفظة بالمركز الأول بين مصدري النفط الخام للهند وللعام الرابع على التوالي”.

وأضاف الياسري: “الآلية المعتمدة في تخصيص كميات النفط الخام إلى الشركات العالمية المشترية للنفط الخام العراقي تكون وفقا للكميات المتاحة للتصدير والتي يتم إعلام الشركة بها من قبل وزارة النفط”.

وأشار إلى أن هذه الكميات تكون متغيرة سنويا طبقا لمجموعة من العوامل الفنية واللوجستية وبما ينسجم مع مقررات منظمة أوبك بخصوص حصة العراق من الإنتاج العالمي.

ووفق استراتيجية شركة تسويق النفط في استهداف الأسواق العالمية وبما يضمن حصص سوقية جيدة في الأسواق الواعدة منها.

وتابع الياسري: “وفقا لخطة الإنتاج لهذا العام والمبنية على أساس قرار أوبك وصادرات العراق النفطية والدول المؤتلفة معها لتخفيض الإنتاج، جرى تخفيض الكميات المخصصة لجميع الشركات العالمية وليس لشركات التكرير الهندية فقط وبنسب مختلفة وبحسب الأهداف المرسومة لكل سوق”.

وبيّن أن “نسبة التخفيض للشركات الهندية كانت أقل من مثيلاتها للشركات العالمية الأخرى”.

ولفت إلى أن “هذا الإجراء تم تطبيقه من قبل كافة الدول المصدرة للنفط الخام في المنطقة على جميع الشركات العالمية المتعاقدة في هذا المجال”.

إجراءات غير مسبوقة

وتحدث تقرير لـ “رويترز”، في وقت سابق، عن إجراءات نفطية غير مسبوقة أقدم عليها العراق، في خطوة تهدف كما يبدو إلى التقييد باتفاق “أوبك +”.

وتحدث التقرير نقلا عن مصادر صناعية، إن شركة تسويق النفط العراقية خفضت أحجام خام البصرة لعام 2021 إلى عدة مصافي هندية بنسبة تتراوح بين 10% و20%.

وكان العراق أكبر مورد للنفط للهند في عام 2020، ويؤدي انخفاض صادرات العراق النفطية، وإمدادات النفط الخام طويلة الأجل في البصرة إلى تآكل حصة بغداد في سوق ثالث أكبر مستورد للنفط ومستهلك له في العالم.

ويسعى العراق جاهدا لتحقيق هدف إنتاجه بموجب اتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والحلفاء بما في ذلك روسيا للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط العالمية.

بيان أوبك

وفي سياق متصل، قالت منظمة أوبك، إن صادرات العراق النفطية لا تزال ملتزمة بالامتثال الكامل لتخفيضات نفط “أوبك+” والتعويض عن أحجام الإنتاج الزائد عملا بقرارات أوبك وحلفائها.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، أن صادرات العراق النفطية زادت إلى 2.868 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني، من 2.846 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وأضافت الوزارة أن الصادرات من مرافئ البصرة في جنوب البلاد بلغت 2.77 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني ارتفاعاً من 2.75 مليون برميل يوميا قبل شهر.

وبلغ متوسط الشحنات من كركوك إلى ميناء جيهان التركي 98 ألف برميل يوميا في يناير.

وعزز ارتفاع أسعار النفط إيرادات العراق النفطية لشهر يناير إلى حوالي 4.74 مليار دولار بمتوسط سعر للبرميل بلغ 53.294 دولار. وإيرادات النفط هي مصدر الدخل الرئيسي للعراق.

وباع العراق الخام بمتوسط سعر 47.765 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الأول.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة سيجيت عن إطلاق قرص الحالة الساكنة FireCuda 530 الجديد، والذي يعد أول قرص SSD متوافق رسميا مع جهاز...

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت شركة كيو إل إم القطرية للتأمين أرباحا تقدّر بـ 55.4 مليون ريال في النصف الأول من العام، في وقت...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت الفحوصات إصابة نمرين من نوع الببر السومطري المهدد بالانقراض بفيروس كورونا في جاكرتا لكن من المتوقع أن يتعافيا. وقالت...

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع المعروض النقدي في مصر بنسبة 18.1% في يونيو على أساس سنوي، ليبلغ 342.7 مليار دولار (5.36 تريليونات جنيه)، بارتفاع...