Connect with us

Hi, what are you looking for?

تكنولوجيا

8 تطبيقات متوفرة على شبكة الانترنت تساعد المسلمين في استغلال شهر رمضان

شهر رمضان

تكنولوجيا- بزنس ريبورت الإخباري || يستعد المسلمون في أرجاء العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك، والذي ميزه الله سبحانه وتعالى عن الأشهر الأخرى بفضائل كثيرة، إذ كان صحابة رسول الله يستقبلونه ستة اشهر ويودعونه ستة أخرى.

وتتضاعف في هذا الشهر المبارك أجور الأعمال أضعافاً كثيرة، وينال المؤمن في رمضان أجر العبادة وعمل الخير بأكثر من فيما سواه من الشهور، ويصل ثواب الحسنة إلى سبعين ضِعف، مما يتوجب على المؤمن أن يتسابق نحو الطاعات وفعل الخيرات.

ومن الأسباب المُعينة على استغلال الشهر المبارك استغلالاً جيداً، هو تسخير ما لدينا من أسباب ووسائل، سواء مالية أو مادية أو تكنولوجية أو حتى كلمة طيبة.

وفيما يلي عدد من التطبيقات التي يحتاجها المسلمون في شهر رمضان:

1.    تطبيق (Smart Quran):

وهو تطبيق مجاني مستند إلى مصحف المدينة مع ترجمة إنكليزية وقراءات بأصوات عدد من القراء، ومنهم عبد الله بن علي بصفر، وعلي الحذيفي، وإبراهيم الأخضر، ومحمد أيوب بن محمد يوسف.

وهو تطبيق طورته هيئة الاتصالات والوسائط المتعددة الماليزية والداخلية والتنمية الإسلامية الماليزية، وهو متوفر لأنظمة التشغيل المتعددة، ومنها ‏Android، و iOS.

2.    اتجاه القبلة بكبسة زر:

ويقوم موقع (Google) بتوفير ميزة التعرف على اتجاه القبلة من خلال “نقرة زر”، ولكي تتمكن من الاستفادة من هذا التطبيق يكفي الدخول إلى (Qibla Finder)، والنقر على أيقونة تحديد اتجاه القبلة، ويُمكن استخدامه من خلال الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

3.    اعثر على مسجد قريب مع (Google):

كما يساعد موقع (Google) على إمكانية العثور على كل الأماكن من خلال استخدام محرك البحث، وللوصول إلى أقرب مسجد لك فإنه يكفي كتابة عبارة “مسجد” في المكان المخصص للبحث.

وبذلك ستظهر خريطة خاصة بالمساجد التي تحيط بالمستخدم، وبما في ذلك المساجد التي لا تبعد مساحتها أكثر من 800 متر.

4.    احسب سعرات الزيوت والسكر:

لا بد على الإنسان الذي يدرك أهمية الحفاظ على صحته وجسده، بأن لا يُغفل حساب السعرات الحرارية في الطعام، وفقاً لاحتياج جسمه من السعرات اليومية، وذلك بعد تحديد الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية من حاسبة الاحتياجات اليومية.

و في شهر رمضان تزداد أهمية حساب السعرات الحرارية، والذي يتجه فيه كثير من الناس إلى تنويع الأطعمة الدسمة والحلويات والمشروبات، لذلك فإن حساب عدد السعرات الحرارية من خلال ( MyFitnessPal )، أمر مهم.

وهو تطبيق للهاتف الذكي وموقع ويب يتتبع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وهذا التطبيق من أكثر عدادات السعرات الحرارية انتشاراً، ويتتبع الوزن ويحسب السعرات الحرارية اليومية وفق ما هو موصى به، ويقدم نسخة مجانية، وخدمات مدفوعة أخرى.

5.    تحدي اللياقة الرمضاني:

هو تطبيق أعلن عنه عبدالله الباشا، مطور تطبيقات ذكية، ويحمل اسم (تحدي اللياقة الرمضانية)، وهو موجّه للمسلمين خلال شهر رمضان، ويهدف التطبيق إلى الحفاظ الصحة واللياقة والجسم في الشهر المبارك، لا سيما في فترة إغلاقات كورونا.

وهو عبارة عن برنامج تمارين يومية يساعد المستخدمين في العالم الإسلامي على القيام  بـ 12 تمرين قصير مرتبط بالوقت بصورة منتظمة، ويعمل التطبيق الذي طوره خبراء رياضة وحِمية، كمدرب شخصي للمستخدم حيث يخبره باسم التمرين الحالي والتالي.

6.    النوم أفضل خلال شهر رمضان:

ويعاني بعض المسلمين في رمضان من اضطراب نوم؛ بسبب تغير الساعة البيولوجية، ولذلك يُنصح باستخدامهم تطبيق (Sleep Cycle)، ويتميز هذا التطبيق بمنبه ذكي مصمم للإيقاظ بلطف عندما يكون الشخص في أخف مرحلة من النوم.

ويقوم التطبيق بمراقبة دورة النوم وأنماطه، ويقدم إحصائيات مفصلة ورسوماً بيانية يومية للنوم، حتى يمتلك المستخدم فهماً أفضل لما يحدث عند استلقائه.

وتُعرف دورة النوم بأنها تذبذب بين مراحل نوم الموجات البطيئة، ومرحلة حركة العين السريعة (REM)، ويطلق عليها أحيانًا دورة النوم الفائق ، دورة النوم والحلم ، أو دورة حركة العين غير السريعة.

7.    تطبيق (Zoom):

يُعرف شهر رمضان المبارك بأنه شهر التراحم والتعاضد وصلة الأرحام، إذ تقوى فيه الروابط العائلية والاجتماعية، والزيارات الاجتماعية والسهرات العائلية، إلا أن جائحة كورونا أدت إلى اتخاذ اجراءات التباعد الاجتماعي وعزل المناطق، وغيرها من الاحتياطات التي غيرت وجه العادات الاجتماعية في رمضان، واستبدالها بوسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي ومكالمات الفيديو، وغرف الدردشة، ومن أهم هذه التطبيقات تطبيق Zoom.

وهو تطبيق مثالي لإجراء محادثات بالفيديو مهمة من حيث مكان التواجد، وهو مصمم خصيصاً لتدبير الاجتماعات اليومية بطريقة فعالة ومنظمة، وهو برنامج مختص بمكالمات الفيديو، حيث يستضيف أحدُ المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصل آخر.

8.    التبرع من خلال (ShareTheMeal):

ويتميز الشهر المبارك بزكاة الفطر، كما يعمد كثير من المسلمين إلى اخراج زكاة أموالهم في هذا الشهر لما فيه من مُضاغة الأجر والثواب، وهناك أشكال كثيرة من التبرع من بينها تطبيق (ShareTheMeal).

وهو مبادرة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، والتي تستخدم تطبيق هاتف ذكي للتمويل الجماعي لمكافحة الجوع على مستوى العالم، ويُمكن التطبيق المستخدمين من القيام بتبرعات صغيرة لصالح مشروعات محددة لبرنامج الغذاء العالمي كما يمكنهم من متابعة تقدمها.

إذ يسمح للأشخاص بمشاركة وجباتهم مع الأطفال المحتاجين، بواقع كل 80 سنتاً لإطعام طفلِ واحد لفترة يوم واحد.