Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة شل النفطية تبيع أصولها البرية بالصحراء الغربية المصرية

شركة شل النفطية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت شركة شل العالمية للنفط، مع مجموعتي شيرون بتروليوم كوربوريشن وكارين إينيرجي، لبيع أصولها في الحقول البرية للنفط في مصر.

ووفق مصادر مقربة من شركة شل، فإنها تنوي بيع أصولها في الصحراء الغربية المصرية، بصفقة قيمتها الأساسية نحو 646 مليون دولار، ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024.

وتأتي المدفوعات الإضافية، حسب سعر النفط، والمزيد من الاستكشافات البترولية، في الحقول البرية.

شركة شل

وتخضع الصفقة لموافقة الجهات الحكومية والتنظيمية، ومن المتوقع أن تنجز بالكامل في النصف الثاني من عام 2021.

وتتكون حزمة الأصول موضع الصفقة من حصة شل مصر في 13 امتيازا بريا، بالإضافة إلى حصتها في شركة بدر الدين للبترول (بابيتكو).

بدوره، أفصح وائل صوان، مدير عمليات الاستكشاف والإنتاج في شل: “يتوافق إعلان اليوم مع جهودنا لتحويل محفظتنا في مجال الاستكشاف والإنتاج إلى محفظة أكثر تركيزا ومرونة وتنافسية”.

وبحسب البيان، فإن “هذه الصفقة مربحة لكل من شركة شل ومصر، حيث ستمكن الأولى من التركيز على الاستكشاف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك سبع بلوكات جديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر”.

بينما ستساعد مصر على تعظيم إمكانات أصولها البرية من خلال استثمارات جديدة، مما يساعد على تأمين الطاقة والإيرادات لسنوات قادمة”.

شركة رائدة

بدوره، صرح خالد قاسم، رئيس شل مصر: “نحن فخورون بتاريخنا كإحدى أول شركات النفط والغاز في الصحراء الغربية، وكشريك في “بابيتكو” منذ تأسيسها قبل 4 عقود تقريبا”.

وقال: “تستمر امتيازاتنا في بابتكو والصحراء الغربية بتوفير الإيرادات والوظائف والطاقة للبلاد، وسيضمن برنامج التحديث أن يستمر هذا الحال لسنوات عديدة مقبلة. ونحن نتطلع إلى إنجاز الصفقة في المستقبل القريب”.

وشل للنفط، مقرها في مدينة هيوستن في الولايات المتحدة. وتابعة لشركة النفط رويال داتش شل المتعدد الجنسيات ذات الأصول البريطانية الهولندية.

وتعد شل من بين أكبر شركات النفط في العالم، ويعمل فيها حوالي 22 ألف موظف شل في مكتب رئيس الولايات المتحدة وتكساس وعدد من الولايات.

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت سيولة الاقتصاد القطري في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2.3% على أساس شهري، بدعم من شبه النقد. وقال مصرف قطر...

تجارة

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت واردات مصر من الدول العربية، في عام بنسبة 106%، لتبلغ قيمتها 1.203 مليار دولار في شهر يونيو 2021. وفي...

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تطرح شركة أبل جهاز iMac الجديد، بداية العام المقبل 2022، في وقت طال ترقب عشاق أبل طرح...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نفى البنك المركزي السعودي “ساما” نيته إلغاء العملة الورقية “الريال”، مشيرا إلى أن العملة الورقية تكتسب قوة ملزمة قانونيا لسداد...