Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة أرامكو السعودية تخصم 30% من مدفوعاتها للحكومة في 2020

شركة أرامكو

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| خصمت شركة أرامكو السعودية ثلث مدفوعاتها السنوية للحكومة خلال عام 2020، بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط العام الماضي بفعل جائحة كورونا.

وقالت شركة أرامكو في بيان لها، إن مدفوعاتها النقدية للحكومة السعودية، بلغت 110 مليارات دولار للعام 2020، منخفضة بنسبة 30% مقارنة بالعام 2019.

وتأتي مدفوعات الشركة على شكل توزيعات أرباح ورسوم امتياز وضرائب على الدخل.

شركة أرامكو السعودية

وتشكّل مدفوعات شركة أرامكو مصدرا أساسيا لإيرادات الحكومة، التي اتسع عجز ميزانيتها العام الماضي مع دخول الاقتصاد في حالة ركود.

وحافظت أرامكو، المملوكة للدولة بنسبة 98%، على تعهدها بدفع توزيعات أرباح سنوية بقيمة 75 مليار دولار، وهي التوزيعات الأكبر بين أي شركة مدرَجة في العالم.

لكن حقوق الامتياز والضرائب التي دفعتها “أرامكو” للحكومة السعودية انخفضت إلى أكثر من النصف إلى حوالي 41 مليار دولار.

وحصلت الشركة العام الماضي على 90 مليار دولار من خلال قروض مصرفية وعبر طرح سندات، مما أدى إلى ارتفاع معدل صافي الدين إلى حقوق الملكية إلى 55% في 2020 من 26% بنهاية عام 2019.

واستخدمت الشركة معظم هذه الأموال لتمويل عملية استحواذها على شركة سابك لصناعة الكيماويات من صندوق الثروة السيادي السعودي بقيمة 69 مليار دولار.

ضرائب ودخل إضافي

وتفرض الحكومة السعودية رسوما على “أرامكو” على كل برميل نفط تنتجه، مما يساعدها على تحقيق دخل إضافي علاوة على ضرائب الدخل، وتوزيعات الأرباح.

وأظهرت نتائج أعمال شركة أرامكو انخفاض صافي أرباح الشركة عن عام 2020 بنسبة بلغت 44.4% لتصل إلى 183.7 مليار ريال، مقابل 330.7 مليار ريال في عام 2019، وفقا لبيان على موقع الأسهم السعودية “تداول”.

وعزت الشركة في بيانها، انخفاض صافي الربح خلال العام الماضي 2020، مقارنة بالعام الأسبق، بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام، وتقلص حجم مبيعاته، وتدني هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيميائيات أيضاً.

وأعلنت أرامكو عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2020، إذ تبلغ حصة السهم من التوزيع 0.3518 ريالا، وهي القيمة نفسها التي وزعتها الشركة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، ليصل إجمالي توزيعات الشركة للعام بأكمله إلى 281 مليار ريال.

وتاريخ الأحقية لهذه التوزيعات اليوم الاثنين، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

العالم

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت أسعار النفط، صباح الثلاثاء، بدعم من استمرار أزمة الغاز الطبيعي حول العالم، وطلب الصين المتزايد. وأدى انخفاض درجات الحرارة...

علوم

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| استعرضت جامعة الكويت خلال فعاليات معرض “إكسبو دبي 2020” مشروع أول قمر صناعي محلي، سيتم إطلاقه العام المقبل. وقال الدكتور...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعافيا هشا من جائحة كورونا خلال الفترة المقبلة. وقال...

سياسي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، قرارا بتعيين علي الكواري وزيرا للمالية في قطر، ضمن التعديل الحكومي...