Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

شركة أرامكو تتصدر شركات العالم كالأكثر ربحية

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تصدرت شركة أرامكو السعودية، شركات العالم كالأكثر ربحية في الربع الثاني من العام الجاري 2022.

وبلغت أرباح شركة أرامكو في الربع الثاني 48.44 مليار دولار، وفق إفصاح الشركة عن بياناتها المالية.

واستفادت شركة أرامكو كثيرا في ظل استفادة شركات النفط والطاقة من ارتفاع أسعار النفط وزيادة المبيعات.

شركة أرامكو

وجاء في القائمة خلف “أرامكو” شركة أبل الشهيرة بهواتف أيفون بأرباح 19.5 مليار دولار، ما يعني أن أرباح عملاق النفط السعودي تعادل 2.5 مرة ربحية “أبل”.

وتراجعت أرباح أبل خلال الفترة بنحو 10.4 في المائة مقارنة بالمفترة المماثلة من العام السابق والبالغة 21.7 مليار دولار.

في المرتبة الثالثة والرابعة تأتي شركات النفط “شل وإكسون موبيل” لتعود للقائمة بعد غياب طويل، حيث ساهمت أسعار النفط المرتفعة إلى تحقيقهما أرباح قياسية خلال الربع الثاني.

وحققت شل أرباحا صافية بلغت 18 مليار دولار، بينما حققت إكسون موبيل صافي ربح بلغ 17.9 مليار دولار.

في المرتبة الخامسة، شركة مايكروسوفت بأرباح قيمتها 16.7 مليار دولار، ثم شركة ألفابت صاحبة أشهر محرك بحث في العالم (جوجل) بأرباح بلغت 16 مليار دولار.

تعاقد مع شركات

وفي سياق منفصل، أخطرت شركة أرامكو 4 على الأقل من المشترين في شمال آسيا بأنها ستورد إليهم الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام كاملة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن السعودية، أكبر مصدر النفط في العالم، كانت قد رفعت سعر البيع الرسمي للمشترين الآسيويين إلى مستويات قياسية لذلك الشهر.

وقررت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة “أوبك بلس”، زيادة إنتاج النفط بدءا من سبتمبر، على الرغم من أن الزيادة بمقدار 100 ألف برميل يوميا فقط.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد كشفت الأسبوع الماضي عن زيادة سعر بيع خامها الخاص بشحنات شهر سبتمبر المقبل للمشترين في آسيا، لتسجل مستويات عالية.

ورفعت الشركة سعر بيع الخام العربي الخفيف بمقدار 50 سنتا للبرميل، ليبلغ 9.80 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/ دبي، ليتجاوز بذلك السعر القياسي المسجل في مايو السابق البالغ 9.35 دولارات فوق متوسط عمان/ دبي.

وجاءت هذه الزيادة أقل من التوقعات، ولفتت إلى ارتفاع السعر بمقدار 70 سنتا، حسب رويترز.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.