Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

تراجع أسعار النفط العام الماضي تهوى بأرباح أرامكو للنصف

شركة أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| هوت أرباح شركة أرامكو السعودية للنصف في العام 2020، متأثرة بالتراجعات الكبيرة على أسعار النفط بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقالت شركة أرامكو في بيان لها، إن صافي أرباحها انخفضت بنسبة 44.4% في العام 2020، لتصل إلى 184.7 مليار ريال سعودي.

وسجلت شركة أرامكو أرباحا في عام 2019، بلغت 330.7 مليار ريال، وفق ما ذكر موقع الأسهم السعودية “تداول”.

شركة أرامكو السعودية

وعزت الشركة، سبب انخفاض صافي الربح خلال العام الماضي 2020، مقارنة بالعام الأسبق بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام وتقلص حجم مبيعاته، وأيضا تدني هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيميائيات.

كما وأعلنت شركة أرامكو في بيان منفصل على موقع “تداول”، عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2020، حيث تبلغ حصة السهم من التوزيع 0.3518 ريال.

وسيكون تاريخ الأحقية لهذه التوزيعات يوم غدٍ الاثنين، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

تعسر مالي

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طلبت شركة أرامكو السعودية من عدة بنوك، إعادة جدولة قرض تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، مستحق في مايو المقبل.

ووفق مصدران مطلعان، فإن شركة أرامكو تطلب تسديد القرض المستحق في مايو المقبل، “وهو ما ينذر بعدم قدرة أرامكو على تقليص الدين”.

كما وأكد تقرير لمؤسسة تسعير القروض “رفينيتيف”، ما قاله المصدران حول طلب أرامكو السعودية إعادة جدولة القروض.

وشركة رفينيتيف هي مزود عالمي لبيانات السوق المالية والبنية التحتية تابعة لمجموعة بورصة لندن.

ومع أن قرار تمديد القرض بيد البنوك، لكن من المرجح أن توافق البنوك من أجل الإبقاء على علاقة جيدة مع شركة أرامكو السعودية، وللفوز بمزيد من الصفقات في المستقبل، بحسب ما نقلته مؤسسة “رفينيتيف” عن مصدر مصرفي.

وكانت مؤسسة تسعير القروض نقلت عن مصرفي قوله، إن شركة أرامكو ستحاول خفض التسعير على أساس أن أوضاع السوق تحسنت منذ مايو، “عندما كانت أسعار النفط أقل كثيرا، وكانت ضبابية كبيرة تلف الجائحة”.

اخر الاخبار

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، قراراً رئاسياً بإقالة وزيرة التجارة التركية، روهسار بيكان. ورأى متابعون للشأن التركي بأن...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وزارة الخارجية الصينية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيلبي دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحضور قمة التغير المناخ...

العالم

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي منذ مطلع العام 2021، بنسبة تجاوزت الـ 100%، بالمقارنة مع العام 2020. وقالت شركة...

مال

الكويت – بزنس ريبورت الإخباري || حقق بنك الكويت الوطني، اليوم الأربعاء، صافي ربح بلغ 84.3 مليون دينار (278.8 مليون دولار)، مقابل 77.7 مليون...