Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

شركات تركية تستهدف تدشين شبكة لوجستية مع دولة قطر

شبكة لوجستية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تستهدف شركات تركية تدشين شبكة لوجستية شاملة بين تركيا وقطر، وفق ما تحدث به رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال في تركيا “الموصياد”، محمود أصملي.

وقالت صحيفة “لوسيل القطرية”، نقلا عن أصملي، إن بلاده تعد مركزا تلتقي فيه عناصر الإنتاج المختلفة بإمكاناتها الجغرافية واللوجستية، “أنها أصبحت ميناء آمناً للتجارة العالمية”.

وأوضح أنه ضمن التعاون مع قطر من الممكن تطوير شبكة لوجستية شاملة من كل من قطر وتركيا إلى العديد من المناطق المختلفة على الصعيد الثنائي، ولدينا أيضاً شركات تقوم بهذه الدراسات.

شبكة لوجستية

وأشار إلى أن “علاقاتنا مع دولة قطر ذات طبيعة استراتيجية”، مبيناً أنه “في ظل العلاقات المتطورة بين البلدين الشقيقين تركيا وقطر، أصبحت تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات القطرية في عدة مجالات”.

ولفت إلى أن معرض “إكسبو موصياد” الذي سيعقد نسخته الـ 19 بمدينة إسطنبول ما بين (2- 5) نوفمبر القادم، ستشارك فيه عدة شركات قطرية في مجالات وقطاعات متنوعة أبرزها الأغذية والمعدات الصناعية والخدمات والنقل والمواصلات والبرمجيات.

وتوقع أصملي أن ينمو قطاع الإنشاءات في قطر بشكل أكبر، موضحاً أنه “سيتم إجراء الدراسات على أنها استكمال لمشاريع محددة بالفعل بدلاً من استثمارات جديدة تماشياً مع هدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر إلى 110 ملايين طن في عام 2024، و127 مليون طن في عام 2027، حيث سيتم إنشاء 6 قطارات ضخمة للغاز الطبيعي المسال (منشأة تسييل الغاز الطبيعي)”.

احصائيات أخيرة

ووفق الإحصائيات الأخيرة تظهر أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 تجاوز حجم التجارة بين تركيا وقطر 1.4 مليار دولار.

وبحسب أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، تجاوزت الصادرات التركية إلى قطر مليار دولار، بزيادة 60% مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، وأصبحت تركيا الدولة السابعة التي تستورد منها قطر أكثر من غيرها.

وتجاوز الصادرات المليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 يشير إلى زيادة الصادرات بأكثر من 200% في السنوات الخمس الماضية.

كما تشير الإحصاءات أن هناك 200 شركة قطرية تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات في تركيا، وما يزيد على 700 شركة تركية تعمل في قطر في مختلف القطاعات.

وزادت استثمارات قطر المباشرة في تركيا بشكل كبير، بـ33.2 مليار دولار، فيما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها شركات الإنشاءات التركية في البنية التحتية في قطر 22 مليار دولار أمريكي.

وفي مجال السياحة، وصل عدد الزائرين القطريين لتركيا إلى نحو 30 ألفاً في 2016، ثم تزايد في 2019 إلى نحو 110 آلاف، فيما وصل في العام الحالي إلى 140 ألف سائح.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.