Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع أرباح شركات الوقود الخليجية المُدرجة إثر تداعيات كورونا

شركات الوقود الخليجية

طاقة- بزنس ريبورت الإخباري || تعرض قطاع الطاقة لضغوطا كبيرة خلال العام 2020؛ نتيجة للتداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، والتي هبطت بأرباح شركات الوقود الخليجية المُدرجة.

شركات الوقود الخليجية

وأظهرت النتائج المالية لشركات الوقود الخليجية، تراجع مبيعاتها الاجمالية بنسبة 29%، في العام الماضي، لتبلغ 13.8 مليار دولار، مُقارنة بـ 19.4 مليار دولار، خلال العام 2019.

كما انخفضت نسبة الأرباح المُجمعة خلال العام 2020، بما نسبته 16%، لتصل بذلك إلى 973 مليون دولار، في مُقابل 1.12 مليار دولار في العام السابق.

وكانت الأرباح مُوزعة على دول مجلس التعاون الخليجي، إذ حصلت دولة الإمارات العربية على الحصة الأكبر، بنسبة 71%، تبعها دولة قطر بما نسبته 21%.

وكانت نسبة أرباح الشركات السعودية بـ 5%، فيما بلغت نسبة أرباح شركات الوقود الكويتية نحو 2%، وما نسبته 1%، لشركات الوقود العُمانية.

وأوضحت البيانات المالية، تسجيل شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، أرباحاً صافية بقيمة 663 مليون دولار، مُحققة زيادة نسبتها 13%، بالمُقارنة مع العام 2019.

فيما سجلت شركة قطر للوقود (وقود)، وتركز على توزيع وبيع المكرر المنتجات النفطية التي قدمتها قطر للبترول، 200أرباحاً صافية بنحو 200 مليون دولار، بانخفاض نسبته 42%.

كما بلغت الأرباح الصافية لشركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات السعودية، نحو 33 مليون دولار، مُتراجعة بما نسبته 59%، عن العام 2019، وسجلت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، أرباحاً بـ 10.8 مليون دولار، بانخفاض نسبته 67%.

وبحسب النتائج المالية لشركات الوقود الخليجية، سجلت الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود (Oula)، أرباحاً قيمتها 10.6 مليون دولار، بتراجعٍ نسبته 23%.

وسجلت شركة شل العمانية للتسويق، أرباحاً بلغت قيمتها نحو 6.8 مليون دولار، بانخفاضٍ نسبته 76%، عن العام 2019، ويرجع تباين أداء الشركات إلى عدة عوامل، من أبرزها تكلفة استخراج برميل النفط.

ووفقاً لإعلانات الشركات الخليجية بشأن التوزيعات النقدية، عن العام 2020، أعلنت أدنوك عن توزيع 700 مليون دولار، بنسبة 257%، من رأس المال، كما صرحت وقود القطرية بتوزيع 126 مليون دولار، بما يُمثل 46% من رأس المال.

وكانت شركة الدريس، أعلنت عن توزيعات نقدية بقيمة 16 مليون دولار، بما يعادل 10% من رأس المال، وبما قيمته 3.2 مليون دولار توزيعات لشركة ساسكو، بنسبة 2% من رأس المال.

بينما بلغت قيمة التوزيعات النقدية للشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود، ما قيمته 6.6 مليون دولار، وبما نسبته 5%، من رأس المال.

جدير بالذكر بأن أدنوك أعلنت عن عقد 15 اتفاقية للاستحواذ على 15 محطة بالمملكة السعودية، وستنفذها خلال الفترة القادمة، ووقعت ساسكو اتفاقية تمويل مع مصرف الراجحي بقيمة 630 مليون دولار.

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تستهدف شركة شل العالمية للوقود، إنتاج وقود طائرات منخفض الكربون خلال الأعوام الأربعة المقبلة. وقالت شركة شل إنها ستعمل على...

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| توصلت القيادة اللبنانية إلى تسوية قصيرة الأمد للإبقاء على دعم المحروقات، في وقت تسعى فيه للحد من النقص الكبير في...

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، ضرورة اتخاذ الإجراء المناسب في أعقاب قرار مصرف لبنان بوقف الدعم على مواد وسلع حياتية...

أعمال

دمشق – بزنس ريبورت الإخباري – قررت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات، بنسبة 17% وكميات المازوت بنسبة 24%،...