Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياحة

ديون شركات الطيران حول العالم تتخطى الـ 300 مليار دولار

شركات الطيران

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطت ديون وخسائر شركات الطيران حول العالم الـ 300 مليار دولار، في عام ثقيل خلّفت فيه جائحة كورونا أزمات متلاحقة على جميع القطاعات.

ولم ينجح الدعم الحكومي المستمر لقطاع الطيران في إنقاذه من شبح الديون والخسائر الباهظة.

ورغم بوادر الأمل في عودة القطاع للعمل تدريجيا مع انهاء القيود والاغلاقات في أغلبية الدول حول العالم وحملة التطعيمات الواسعة، وقدوم الصيف، إلا أن الأزمات المالية لشركات الطيران ستبقى حاضرة.

شركات الطيران

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيزي جيت يوهان لوندغرين: “السيولة كانت وما زالت ذات أهمية كبيرة للتأكد دائما من توفر النقود الكافية لإدارة الوضع”، وفقا لما ذكره لصحيفة “فايننشال تايمز”.

ورغم الرصيد الكبير من النقدية المتواجد لدى الشركات الـ 50 الكبرى، والبالغ نحو 140 مليار دولار، بارتفاع من 90 مليار دولار منذ بداية العام، إلا أن صافي ديون الشركات ارتفع هي الآخر بأكثر من 60 مليار دولار، لتصل إلى 320 مليار دولار.

وجاءت شركات الطيران الأميركية الأربع الكبرى، في طليعة الشركات التي جمعت أموالا خلال العام الحالي، مع مساعدات حكومية بأكثر من 60 مليار دولار.

وفي الوقت الذي حصلت فيه شركتا أير فرانس، ولوفتهانزا، على دعم حكومي بمليارات الدولارات، جمعت شركة بريتيش أيروايز 2.75 مليار يورو من مساهميها، فضلا عن دعم حكومي بقيمة 2 مليار يورو، وطرح سندات بقيمة 1.2 مليار يورو الأسبوع الماضي.

جمع مبالغ

من جانبه، يرى نائب رئيس وكالة التصنيف الائتماني “موديز”، جوناثان روت، أن القوائم المالية للشركات قبل الجائحة مكنتهم من جمع الأصول بسرعة عن طريق الديون وبتكلفة معقولة.

وأشار روت إلى أن الجائحة الحالية لو كانت لاحقة للأزمة المالية العالمية في عام 200 لكانت الأمور مختلفة بشكل كبير، حيث نجحت شركات الطيران في جمع نحو 42.6 مليار دولار من أسواق الدين في عام 2020، وفقا لبيانات شركة ” Dealogic”.

بدورها، جمعت شركة “أميركان أيرلاينز”، 10 مليارات دولار عبر الديون الشهر الماضي، والتي مثلت مفاجأة كبيرة للصناعة، في ظل حجم المخاطر الكبير الذي يحيط بها.

فيما قالت مديرة التحليلات في شركة “إس أند بي” للتصنيف الائتماني، راشيل غيريش، إن “جمع هذا الحجم من الديون كان مفاجأة، إلا أن سوق الديون منخفض العائد مثل حافزا للمستثمرين لإيجاد فرصة لاستثمار أموالهم رغم المخاطر المرتفعة للصناعة”.

في حين قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي، إن شركات الطيران ستستنزف نحو 95 مليار دولار من السيولة خلال عام 2021، محذرا من أن توقعاته لعودة الصناعة للتدفقات النقدية الإيجابية قبل نهاية العام تميل إلى التفاؤل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.