Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

شركات السوق الأول تستحوذ على 79% من القيمة السوقية لبورصة الكويت

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذت شركات السوق الأول المدرجة في السوق المالي الكويتي، على 79% من القيمة السوقية لبورصة الكويت.

ويبلغ عدد شركات السوق الأول 27 شركة مدرجة، وتعتبر الرافعة الرئيسية لبورصة الكويت، فيما يتعلق بالأداء والسيولة والقيمة الرأسمالية السوقية.

وبلغت القيمة السوقية للشركات الـ 27 ما قيمته 36 مليار دينار، في حين بلغت قيمة السوقية الاجمالية لبورصة الكويت 45.6 مليار دينار.

بورصة الكويت

وتستقطب أسهم السوق الأول في بورصة الكويت معظم السيولة في السوق، حيث شكلت السيولة على الأسهم الـ 27 منذ بداية عام 2022 نحو 72% من سيولة البورصة الكويتية، والتي بلغت بدورها 10 مليارات دينار.

وكان أداء مؤشر السوق الأول إيجابيا منذ بداية 2022، حيث ربح 11.63%، مقابل 8.5% لمؤشر السوق العام، وذلك بدعم من النتائج الجيدة لمعظم شركات السوق الأول وتحسن تقييماتها.

وارتفع صافي الأرباح المجمعة لشركات السوق الأول بالنصف الأول من 2022 بنسبة 26% لتسجل 855 مليون دينار، ارتفاعا من 679 مليار دينار في النصف الأول من 2021.

كما وارتفع صافي أرباح معظم شركات السوق الأول وبشكل ملحوظ، باستثناء بعض شركات الخدمات المالية التي تعرضت لانخفاض في صافي أرباحها نتيجة الخسائر التي لحقت بأسواق المال العالمية والمحلية في الربع الثاني من 2022.

وتفاوتت نسبة الارتفاع بحسب القطاعات التي تعمل بها الشركات، بينما لم تسجل أي شركة خسارة باستثناء ألافكو وانخفضت أرباح 5 شركات فقط في النصف الأول 2022.

تعافٍ سريع

وعند تحليل أرقام الإيرادات التشغيلية، يتبين أن تداعيات الازمة الصحية والاقتصادية على أعمال معظم شركات السوق الأول قد زالت وبدأت مرحلة التعافي السريع.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية المجمعة لتلك الشركات بنسبة 9.4% لتسجل 3.65 مليارات دينار في النصف الأول من 2022، مقارنة بـ 3.33 مليارات دينار في النصف الأول من 2021.

وأيضا ارتفع صافي الربح التشغيلي المجمع لشركات السوق الأول بنسبة 6.6% ليسجل 1.39 مليار دينار، مقارنة بـ 1.3 مليار دينار في الفترة ذاتها من 2021.

وبعد إعلان هذه النتائج الجيدة لمعظم شركات السوق الأول يتبين أن تقييمات الأسهم بدأت بالانخفاض ووصلت إلى مستويات مناسبة وقد تتحسن نتيجة النتائج المالية الجيدة المتوقعة حتى نهاية السنة وليسجل معدل مكرر ربحية السوق الأول 21 مرة.

وتصدر بنك الكويت الوطني من حيث صافي الأرباح، حيث حقق 238 مليون دينار في النصف الأول من 2022، تلاه بيت التمويل الكويتي (بيتك) بصافي أرباح بلغت 138 مليون دينار ومن بعده جاء كل من الأهلي المتحد- البحرين ومجموعة زين بصافي ارباح بلغ 104.6 ملايين و98 مليون دينار على التوالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.