Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“سي دي بي كيو” الكندي يضخ استثماراته في أصول “موانئ دبي”

موانئ دبي العالمية

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق “سي دي بي كيو” الكندي (CDPQ) ضخ استثماراته في أصول موانئ دبي العالمية الإماراتية.

وقال صندوق “سي دي بي كيو” إنه استحوذ على 22% من ملكية “موانئ دبي العالمية” في “ميناء جبل علي”، و”المنطقة الحرة بجبل علي”، و”مجمع الصناعات الوطنية” في إمارة دبي.

وسيضخ “سي دي بي كيو” استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في هذه الأصول، “2.5 مليار دولار في ميناء جبل علي، والمنطقة الحرة بجبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية من خلال مشروع مشترك جديد”، فيما سيتم تمويل باقي الصفقة بالديون.

سي دي بي كيو

وقال الرئيس التنفيذي لـ”مواني دبي العالمية” سلطان أحمد بن سليم في بيان إن الصفقة

“تحقق هدفنا المتمثل في تقليص صافي مدينوية موانئ دبي العالمية” إلى أقل من أربعة

أضعاف صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

وأضاف بن سليم: “نعتقد أن هذه الشراكة الجديدة ستعزز أصولنا وتسمح لنا بالاستفادة من

إمكانات النمو الكبيرة في المنطقة الأوسع”.

وستتاح للمستثمرين الآخرين على المدى الطويل فرصة الحصول على حصة إضافية تصل إلى 3

مليارات دولار في الأصول الثلاثة، وفق البيان.

وكانت “موانئ دبي العالمية” المملوكة للحكومة تستكشف بيع حصص في أصول معينة في سعيها لتقليص الديون والحفاظ على تصنيفها الاستثماري.

ووافقت على شراء مشغل المنطقة الحرة في صفقة قيمتها 2.6 مليار دولار في 2014.

تفاصيل الصفقة

ويتوقع إغلاق الشريحة الأولى (5 مليارات دولار) من الصفقة في الربع الثاني أو الثالث من العام الحالي، وإغلاق الشريحة الثانية (حتى 3 مليارات دولار) خلال الربع الرابع.

وتنطوي الصفقة على قيمة إجمالية تبلغ حوالي 23 مليار دولار للأصول الثلاثة.

كما حققت الأصول الثلاثة إيرادات أولية لعام 2021 بقيمة 1.9 مليار دولار.

في حين، ستظل الأصول الثلاثة عبارة عن أعمال مدمجة بالكامل ضمن مجموعة “موانئ دبي العالمية”.

وكان من بين مستشاري الصفقة “كاناكورد جينيتي” (دبي) (Canaccord Genuity)، و”سيتي غروب”، و”دويتشه بنك”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك أبوظبي الأول”، و”جيه بي مورغان سيكيوريتيز”، و”بنك ستاندرد تشارترد”.

اخر الاخبار

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| مددت شركة “دراجون أويل” المملوكة بالكامل لحكومة دبي، عقد الإنتاج النطفي مع الهيئة الوطنية لشؤون النفط في تركمانستان. ومدد الطرفان...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت الإمارات العربية المتحدة، عن إعادة هيكلة برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل، ليصبح متكاملا بمبلغ 28 مليار درهم. في حين،...

تجارة

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت تجارة الإمارات والبحرين مع إسرائيل نموا مضطردا خلال عام، في ظل الاتفاقيات الاقتصادية التي أبرمت بينهم. وذكر مدير معهد...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| نجحت القطاعات الاقتصادية كافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتحقيق نموا إيجابيا واستقطاب الاستثمارات الأجنبية في العام الماضي 2021. وفي...