Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

سيولة دولارية كبيرة في سوق الصرافة القطري بسبب كأس العالم

سيولة دولارية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد سوق الصرافة القطري انتعاشة كبيرة وسيولة دولارية غير مسبوقة بسبب كأس العالم والحركة الاقتصادية الكبيرة في الأسواق.

وزادت السيولة الدولارية مع زيادة التدفقات النقدية من الخارج بسبب ضخامة أعداد المشجعين المتدفقين على البلاد الذين يحملون عملات أجنبية أبرزها الدولار واليورو والجنيه الإسترليني.

وتأتي زيادة السيولة الدولارية مع استقرار ملحوظ في سوق الصرف وتوافر سيولة أخرى بالعملة القطرية أتاحتها السلطات النقدية في إطار خطة لمساعدة البنوك والصرافات على تلبية احتياجات زائري قطر.

سيولة دولارية

وبحسب عاملين في سوق الصرف الأجنبي، تشهد شركات الصرافة والبنوك في قطر إقبالاً من الجماهير الكروية التي توافدت إلى الدوحة، لحضور فعاليات كأس العالم، التي انطلقت في 20 نوفمبر الماضي، وتنتهي غدا الأحد.

وتحتلّ العملة الوطنية للدولة المضيفة، وهي الريال القطري، صدارة عمليات تبديل العملات، باعتباره الوسيلة الأولى في التعاملات النقدية اليومية، في الفنادق والملاعب والمطاعم والمواصلات وغيرها.

ويتبنّى مصرف قطر المركزي سياسة تثبيت سعر صرف الريال القطري مقابل الدولار عند مستوى 3.64 ريالات مقابل الدولار.

ولا توجد سوق موازية للصرف، أو ما يعرف بـ”السوق السوداء” مع توافر السيولة النقدية لدى البنوك، ما يوفر الحماية الكافية للمتعاملين، وخاصة مشجعي المونديال.

وتتعامل البنوك التجارية المحلية ومراكز الصرافة مع الجمهور بسعر الصرف الذي حدده مصرف قطر المركزي للريال مقابل الدولار، مع إضافة هامش صغير في حدود 0.24 بالمائة.

كما تتعامل بالعملات الأخرى بأسعار الصرف التي تتحدد وفقاً لسعر صرف الريال مقابل الدولار من ناحية، وأسعار تلك العملات مقابل الدولار كما في الأسواق العالمية، من ناحية أخرى.

الموجودات الأجنبية

وسجل صافي الموجودات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي خلال شهر أكتوبر الماضي زيادة بنسبة 1.9% على أساس شهري، مدعوماً بارتفاع الموجودات إلى نحو 160.6 مليار ريال (44.1 مليار دولار).

كذلك سجّلت السيولة المحلية في قطر أعلى مستوى لها في الشهر الماضي عند 697.7 مليار ريال وبزيادة نسبتها 1.5% عن شهر سبتمبر، بحسب بيانات الوضع النقدي للجهاز المصرفي في قطر.

وتوفر شركات الصرافة التي يتجاوز عدد مراكزها وفروعها في مختلف أرجاء قطر 100 فرع العملة الوطنية وبكميات مضاعفة عن الشهر الفائت، وتقدم خدمات بنكية مصغرة، مثل تغيير واستبدال عملات أجنبية، والتحويل إلى عدد من بلدان العالم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.