Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياحة

سياحة الأردن تخسر معظم عوائدها العام الماضي بسبب كورونا

سياحة الأردن

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| خسرت سياحة الأردن أغلبية عوائدها العام الماضي، بسبب جائحة كورونا واغلاق الحركة بين الدول، ليقضي على 85% من عوائدها في 2020.

وذكر منتدى الاستراتيجيات الأردني أن القطاع السياحي واجه عدة تحديات خلال العام الماضي، تمثلت بعدم توفر أي دخل ونفاد سيولة الشركات السياحية.

وقال المنتدى إنه جرى إغلاق ما يزيد عن 100 مكتب سياحي و800 مطعم سياحي ومقهى محلي و80% من الفنادق المصنفة من فئة 3 نجوم وما دون، إضافة إلى فقدان نحو 14 ألف موظف مصادر دخلهم.

سياحة الأردن

وأعلنت جمعية وكلاء السياحة والسفر، في منتصف مارس الحالي، أن جميع أعضائها سيضطرون إلى إغلاق مكاتبهم وتسريح كافة الموظفين في نهاية الشهر، إذا لم تقم الحكومة بإيجاد دعم عاجل لهم.

وأشار المنتدى إلى أنه بحلول عام 2021، كانت الآمال معقودة على انتعاش وتعافي سياحة الأردن، بعد رفع حظر الجمعة وإزالة الحجر الصحي عن السفر إلى الأردن، إلا أن عودة الإغلاقات في العديد من الدول، ومنها الأردن، بحلول أواخر فبراير وأوائل مارس، أخّرت التعافي المرتقب.

ويرى المنتدى أن ذلك يتطلب من الحكومة ضمان وجود قطاع خاص قوي قادر على إدارة تجربة سفر سلسة تتبع بروتوكولات صارمة للصحة والنظافة، وإعادة بناء ثقة المسافرين بالأردن كوجهة سياحية بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوصى المنتدى بالاستمرار بتطوير السياحة الداخلية، والتسويق التعاوني الذكي وجمع بيانات عن السوق، وتنظيم المنتديات الرقمية، إضافة إلى تحديد أولويات المنتج السياحي وإشراك المجتمعات المحلية، والعمل على حملة تسويقية تعاونية للسياحة العلاجية.

رقمنة السياحة

ودعا المنتدى للإسراع في رقمنة العملية السياحية لضمان عملها الكامل عبر الإنترنت، ورقمنة تذاكر الدخول إلى المواقع المختلفة، إضافة إلى تشجيع “حاضنات الأعمال في قطاع السياحة”.

علاوة على تبني جداول عمل هجينة ومختلطة، وتعزيز الشراكات بين قطاع الضيافة والقطاعات الأخرى للمساعدة في توجيه القوة العاملة أثناء الأزمة.

كما وأوصى المنتدى بدعم الاستدامة العقلية والمالية للموظفين وأرباب العمل، من خلال تقديم حوافز ضريبية مستمرة ودعم الموظفين، وتعزيز وتحفيز ممارسات التنمية السياحية المستدامة وتشجيع مخططات الاقتصاد الدائري، وأخيرا تقوية الشراكات بين القطاعين العام والخاص والمجتمع.

يذكر أن قطاع السياحة يوفر أكثر من 53 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من 150 ألف وظيفة غير مباشرة، ويؤثر إيجابا على المجتمعات المحلية في المواقع السياحية المختلفة في المملكة، علما أن دخل سياحة الأردن تجاوز 4 مليارات دينار في العام 2019.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.