Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سوق دبي المالي يخطط لاعتماد منهجية جديدة لمؤشراتها

سوق دبي المالي

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| يخطط سوق دبي المالي لاعتماد منهجية جديدة لمؤشراتها خلال الربع الرابع من العام الجاري 2022، وفق بيان صادر عنها.

وقال سوق دبي المالي إن المنهجية الجديدة ستتضمن مختلف مؤشرات السوق، بما في ذلك المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر الشريعة والمؤشرات القطاعية.

وأوضح سوق دبي أن شركة (إس آند بي داو جونز انديسيز) ستتولى مهمة وكيل احتساب المؤشر.

سوق دبي المالي

وذكرت أن أحد التحسينات الرئيسية سيتمثل في “النزول بالحد الأقصى لوزن أي شركة مدرجة ضمن عينة المؤشر إلى 10% فقط بدلا من 20% بما يُسهم في الحد من تأثير عدد قليل من الشركات على المؤشر”.

وأضافت سوق دبي المالي أن ذلك سيؤدي كذلك إلى “احتساب المؤشر على أساس القيمة السوقية للأسهم الفعلية المتاحة للتداول الحُر، وإعادة موازنة المؤشر بصورة ربع سنوية، بدلا من المراجعة نصف السنوية”.

وقال البيان: “تشمل عملية تطوير المؤشر أيضا اعتماد قطاعات السوق وفقا لمعيار التصنيف العالمي للقطاعات الذي تتبعه المؤسسات الاستثمارية العالمية، وعليه فستكون قطاعات سوق دبي المالى السبعة على النحو التالي: الخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والمرافق العامة، وخدمات الاتصالات، والمواد الأساسية، والسلع الاستهلاكية”

وأشار البيان إلى أن سوق دبي “دعت كل المتعاملين إلى إبداء الرأي بشأن المنهجية الجديدة لمؤشراته… تمهيدا لاعتماد تلك المنهجية في صيغتها النهائية وإطلاق المؤشرات وفقا لذلك خلال الربع الأخير من العام 2022”

موجة طروحات

وتأتي التغييرات في أعقاب موجة من الطروح العامة الأولية لكيانات مرتبطة بالحكومة هذا العام، وهي جزء من برنامج حكومي يهدف إلى جذب المستثمرين وتعزيز النشاط في البورصة.

وجمعت شركة سالك لخدمات التعريفة المرورية في دبي، والتي أدرجت في البورصة الأسبوع الماضي، 3.735 مليار درهم (1.02 مليار دولار) من خلال بيع حصة قدرها 24.9% في طرحها العام الأولي، ما منح الشركة قيمة سوقية بلغت 15 مليار درهم.

وجمعت شركة تيكوم غروب في دبي 1.7 مليار درهم (463 مليون دولار) في يونيو من خلال بيع 625 مليون سهم عادي بما يعادل 12.5% من الشركة في طرح عام أولي.

وفي أبريل، جمعت هيئة كهرباء ومياه دبي، المعروفة باسم (ديوا)، أكثر من 6 مليارات دولار في طرح عام أولي هو الأكبر في المنطقة منذ طرح أرامكو السعودية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.