Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

سوق دبي المالية تخطط لإدراج مزدوج لشركات أجنبية لجذب مستثمرين

سوق دبي المالية

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط سوق دبي المالية لإدراج مزدوج لشركات أجنبية ومحلية لجذب مستثمرين جدد.

وقال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالية، حامد علي، إن الشركات ال يتم التباحث معها هي شركات إقليمية ودولية.

وأوضح علي، على هامش قمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطروحات الأولية، أن ذلك يأتي بعد اتجاه شركات إقليمية لطرح أسهمها في عدة أسواق مؤخرا.

سوق دبي المالية

وطرحت مجموعة أمريكانا أسهمها في سوق أبوظبي وسوق تداول السعودي أواخر العام الماضي.

وارتفع سهم الشركة بـ30% منذ طرح الأسهم.

وتأتي خطة الإدراج المزدوج بعد نجاح صفقة من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط العام الماضي عندما جمعت “أمريكانا للمطاعم العالمية” 1.8 مليار دولار عبر بيع أسهم في أبوظبي والرياض.

وارتفعت أسهم مشغلة سلسلة مطاعم “كنتاكي” و”بيتزا هت” في الشرق الأوسط بحوالي 30% منذ طرحها للعامة في أول إدراج مزدوج بالبورصتين.

وقال علي إن هناك صفاً طويلاً من الشركات المهتمة بالتحول للملكية العامة في دبي وحدها.

وتابع: “الصفقات الجاري العمل عليها تبدو جيدة بشكل مذهل بل تبدو رائعة”، موضحاً أن البورصة لا تركز فقط على الطروحات الأولية العامة للشركات الحكومية وإنما “لدينا عدد من المناقشات الدائرة عندما يتعلق الأمر بالقطاع الخاص”.

وتتطلع “سوق دبي المالي” لجذب شركات من القطاعات التي تشكل اقتصاد المدينة مثل اللوجستيات والتصنيع والخدمات المالية والتجزئة والشحن والتسليم وكذلك السياحة، بحسب “علي” الذي أضاف: “هذه هي القطاعات التي نتطلع إليها بحماسٍ كبير”.

تباين المؤشرات

والأسبوع الماضي تباينت مؤشرات أسواق المال الإماراتية بنهاية تعاملات الأسبوع الثالث من عام 2023, وسط استعادة المخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي على مساره وإتباع سياسته النقدية المتشددة برفع سعر الفائدة بوتيرة قوية.

ووفق بيانات أسواق المال الإماراتية، سجل سوق دبي المالي مكاسب سوقية بلغت 5.624 مليار درهم، بما يعادل 1.53 مليار دولار، مقابل خسائر سجلتها بورصة أبوظبي بلغت قيمتها 11 مليار درهم، بما يعادل 3 مليارات دولار.

وصعد مؤشر سوق دبي المالي بنحو 0.87 بالمائة في نهاية تعاملات الأسبوع السابق، بالغاً مستوى 3352 نقطة، مقابل نحو 3323 نقطة، بنهاية جلسة الأسبوع الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.