Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سندات السلفادور تعود للانتعاش وتحقق عائدا بنسبة 7% بأسبوعين

سندات السلفادور

السلفادور- بزنس ريبورت الإخباري|| عادت سندات السلفادور إلى الانتعاش بعد فترة من الانهيار السريع امتدت حتى أوائل شهر أغسطس.

وتزامن ذلك مع تخفيض تقييم البلاد أكثر إلى “عالية المخاطر”، وتزايد القلق بسبب دفع رئيس السلفادور ناييب بوكيلي نحو تغيير الدستور وإجراءاته الخاصة بعملة بتكوين.

وحققت سندات السلفادور خلال الأسبوعين الأخيرين عائدا بنسبة 7.6%، أكثر من أي ديون مقومة بالدولار لأي دولة أخرى بجانب زامبيا.

سندات السلفادور

وعزز فوز رئيس زامبيا الجديد الكاسح في الانتخابات تخمينات بأنه يستطيع قيادة البلاد للخروج

من أزمة العجز عن سداد الديون. ومع ذلك فقدت السندات نحو 12.8% من قيمتها منذ آخر أيام

تدولها في أبريل الماضي، إذ تحاول البلاد جاهدة التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كارلوس دي سوسا، أحد المستثمرين في شركة “فونتوبل أسيت مانجمنت” في زيوريخ، قال

إن الانتعاشة الناشئة في سندات السلفادور تعكس إلى انخفاض سحيق لقيمتها.

وأضاف دي سوسا: “لقد بلغت نقطة باتت عندها مبعثاً على السخرية. كانت الأخبار تصدر

محايدة أو حتى إيجابية نسبياً، لكن أسعار السندات كانت تواصل الانهيار. وكان الناس يقولون لو

ظهرت السلفادور في عناوين الأخبار، بع ما في حوزتك ولا تأبه بمجرد القراءة”.

منبع القلق

بوكيلي، الذي يبلغ من العمر 40 عاماً نثر بذور القلق بين المستثمرين، بعد تصويت حلفائه في الكونغرس على فصل خمسة من كبار القضاة في البلاد من الخدمة في مايو الماضي.

كما أنه دفع باتجاه تمديد الفترة الرئاسية إلى ست سنوات في سياق عملية تعديل واسعة النطاق للدستور.

وأدى تصور أن الرئيس الجديد يحكم قبضته على السلطة إلى خلاف مع الولايات المتحدة، التي تشكك في إمكانية أن تبرم السلفادور اتفاقاً جديداً مع صندوق النقد الدولي، والتي قالت كذلك أن تبني البلاد لعملة بتكوين قد تترتب عليه مخاطر مالية وتنظيمية.

وفي 30 يوليو الماضي خفضت مؤسسة “موديز لخدمة المستثمرين” بتخفيض التقييم الائتماني للسلفادور إلى سبع نقاط تحت الدرجة الاستثمارية، وكانت هذه السياسات الخلافية من بين أسباب الخفض.

قفز العائد على سندات السلفادور التي تستحق في عام 2052 إلى 11% بحلول 11 أغسطس، مرتفعاً من نحو 8% في أواخر أبريل. غير أنه انخفض منذ ذلك الوقت إلى 10%.

طمأنت قوة اقتصاد البلاد المستثمرين، فالبنك المركزي أعلن أوائل الشهر الجاري أن إجمالي الناتج المحلي سوف ينمو بنسبة 9% خلال العام الجاري، بزيادة تقترب من 3 نقاط مئوية عن توقعات شهر يونيو.

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت العملات الرقمية المشفرة بنسبة 0.65% خلال 24 ساعة الماضية، بعد عمليات شراء مكثفة من المستثمرين. وكانت عملة بتكوين في...

رياضة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حقق منتخب قطر فوزا مستحقا على السلفادور (3-2)، في ربع نهائي الكأس الذهبية لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم...

أعمال

سان سلفادور- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت دولة السلفادور منح ما قيمته 30 دولاراً من عملة بتكوين المشفرة لمواطنيها، بهدف تشجيع استخدامها. وعزز رئيس السلفادور...

مال

سان سلفادور- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم دولة السلفادور إرسال مشروع قانون إلى البرلمان الأسبوع القادم، لتشريع العمل في عملة بتكوين المشفرة بشكل قانوني، لتصبح...