Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

سلطنة عمان والسعودية تستثمران بطاقة الرياح في مصر

طاقة الرياح

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت سلطنة عمان بالتعاون مع المملكة العربية السعودية الاستثمار في طاقة الرياح في جمهورية مصر العربية.

وقال جهاز الاستثمار العماني، إنه وقّع مذكرة تفاهم مع شركة “أكوا باور” السعودية لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10% في تطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس المصرية للطاقة.

كما وتبلغ تكلفة الاستثمار المشترك في طاقة الرياح 1.5 مليار دولار أمريكي.

طاقة الرياح

وأكد نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للاستثمار بالوكالة، ملهم بن بشير الجرف، في تصريح

أوردته وكالة الأنباء العُمانية، أمس الثلاثاء، أن مذكرة التفاهم، تتواءم مع توجهات السلطنة

وسعيها إلى الاستثمار المشترك مع السعودية ومصر في مشاريع الطاقة المتجددة وبالأخص

طاقة الرياح.

وقال الجرف: إن “السلطنة تعكف على تطوير خطة طموحة لتحول الطاقة وإزالة الكربون،

وتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة”.

وبين أن الجهاز يولي قطاع الطاقة النظيفة أهمية كبيرة في خارطته الاستثمارية وخطته

لاستدامة قطاع الطاقة المتجددة؛ سواءً عبر شركاته التابعة العاملة في المجال نفسه، أو عبر

شراكاته مع مستثمرين إقليميين ودوليين مثل شركة حسن علام القابضة المصرية و”أكوا

باور” السعودية.

مشروع باهر

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، محمد أبونيان، أن مشروع طاقة رياح السويس

يعد مشروعاً باهراً لطموحه وحجمه.

كما وقال أبو نيان: إن “توقيع مذكرة التفاهم يثبت ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة أكوا باور وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة”.

كما ويقع مشروع محطة رياح السويس للطاقة، التي من المتوقع بدء تشغيلها في عام 2026، بالقرب من مدينة رأس غارب في منطقة خليج السويس وجبل الزيت بمصر.

وسيعمل المشروع على توليد الطاقة (1.1 جيجاواط) باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 متراً إلى جانب توظيف أحدث التقنيات.

أما المحطة فستعمل على أعلى مستوى من كفاءة الأداء، وستزود نحو 1,080,000 وحدة سكنية بالطاقة، وتخفض ما يقرب من 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ويشار إلى أن جهاز الاستثمار العماني ممثلاً بمجموعة “أوكيو” التابعة له قد وقع في مايو الماضي اتفاقية التطوير المشترك لمشروع “هيدروجين عمان” مع شركة “أكوا باور” السعودية؛ بهدف إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في السلطنة اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.