Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

سلطنة عمان تقرر تخفيف إجراءات تشديد كورونا بدءاً من السبت القادم

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت سلطنة عمان وقف العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات، بدءاً من السبت القادم.

كما أقرّت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار كورونا، اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2021-2022، وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من وزارة التربية والتعليم.

وأكدت على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، على أن يتم تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي في السلطنة.

سلطنة عمان

واتخذت اللجنة قرارين آخرين يبدأ سريان العمل بهما اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر

2021، وهما، اعتماد مبدأ التطعيم شرطاً للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت

القطاع الخاص، بما في ذلك المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية.

وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

واشترطت لدخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد

اللقاحات المعتمدة في السلطنة (لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى)، والخضوع لفحص البلمرة

(PCR) لفيروس كورونا قبل أو عند الوصول إلى السلطنة.

وكذلك الالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام، مع إعادة فحص في اليوم الثامن لمن تأكد إصابته بالمرض.

عجز الميزانية

في سياق منفصل، سجل عجز الميزانية في سلطنة عمان ارتفاعا في النصف الأول من العام

الجاري على أساس سنوي، حسب وزارة المالية العمانية.

كما وتزامن ارتفاع عجز الميزانية، مع انخفاض الإيرادات العامة للسلطنة، التي تأثرت بتراجع صافي الإيرادات النفطية، وفقاً لبيانات رسمية عن الوزارة.

ومن أبرز بيانات النصف الأول على أساس سنوي التي نشرتها الوزارة، أن الإيرادات المُحصَّلة 4.361 مليار ريال بانخفاض 9.7% (الريال يعادل 2.6 ريال)، والإنفاق العام 5.469 مليار ريال بتراجع 3.3%، والعجز 1.108 مليار ريال بزيادة 34.1%.

وذكرت النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة المالية أن قيمة العجز المالي المسجل بالموازنة حتى

منتصف عام 2021، والبالغ 1.108 مليار ريال، يمثل نسبة 25.1% من العجز الفعلي لعام 2020، ونسبة 49.5% من العجز المعتمد في عام 2021.

كما وبلغ إجمالي وسائل التمويل المستلمة، متضمنًا السحب من جهاز الاستثمار العُماني، نحو 3.378 مليار ريال، وبلغت القروض الخارجية والمحلية المسددة نحو 1.390 مليار ريال.

أعمال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تعمل سلطنة عمان على تكوين شراكات استثمارية استراتيجية في منطقة “صلالة الحرة” بهدف تحويلها لمركز عالمي وإقليمي. كما وتهدف سلطنة...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ضمن مساعي تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السعودية وسلطنة عمان، ناقش البلدين تنشيط حركة التجارة البرية بينهما. جاء ذلك في ثاني...

العالم

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية في سلطنة عمان اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا. ومن المقرر أن يتم تنفيذ...

أعمال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت سلطنة عمان إصدار نظام جهاز الاستثمار العماني، الذي أنشئ العام الماضي، ضمن حزمة قرارات لإعادة هيكلة الحكومة. جاء ذلك...