Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

سلطنة عمان تحقق فائضا في موازنتها حتى نهاية أبريل

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت سلطنة عمان أنها حققت فائضا في موازنتها حتى نهاية أبريل من العام الجاري 2023، بقيمة 520 مليون ريال عماني (1.35 مليار دولار).

وقالت سلطنة عمان إن هذه الزيادة تأتي بدعم من زيادة الإيرادات.

وحسب بيانات أعلنتها وزارة المالية العمانية، ارتفعت إيرادات سلطنة عمان بنسبة 4% إلى 4.4 مليارات ريال (11.4 مليار دولار) على أساس سنوي.

سلطنة عمان

وتحقق هذا الارتفاع بالإيرادات بدعم من ارتفاع متوسط أسعار النفط إلى 82 دولاراً للبرميل . خلال تلك الفترة، مقابل 80 دولاراً في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ومثلت إيرادات النفط والغاز نحو 72% من إجمالي إيرادات السلطنة منذ بداية العام حتى نهاية . أبريل مع وصول قيمتها إلى 3.2 مليارات ريال (8.3 مليارات دولار).

في المقابل، ارتفعت المصروفات بنسبة 3% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتصل . إلى 3.87 مليارات ريال (10.05 مليارات دولار).

وذكرت المالية العمانية في تقريرها، أنها استغلت الفائض في خفض الدين العام وتعزيز . الإنفاق الاجتماعي وتحفيز النمو.

والأحد الماضي، أعلنت السلطنة إطلاق “صندوق عمان المستقبل”، وهو صندوق استثماري . برأسمال ملياري ريال (5.2 مليارات دولار)، بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي، وتفعيل دور القطاع . الخاص في إطار رؤية السلطنة لعام 2040.

وحسب توقعات البنك الدولي، الصادرة في مايو الماضي، فإن اقتصاد عمان سينمو خلال العام الجاري بنسبة 1.5% بتراجع نسبته 2.4% عن توقعات البنك الصادرة في يناير الماضي.

وقد تتعرض إيرادات الدول الخليجية للضغط خلال العام الجاري في ضوء خفض إنتاج النفط . ابتداء من أول مايو الماضي الذي قد يمتد إلى نهاية العام المقبل.

وقبل أيام توقعت وكالة “رويترز” أن تشهد اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بوتيرة أبطأ بكثير في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي؛ بسبب تأثر مواردها بتراجع عائدات مبيعات النفط الخام وتخفيضات الإنتاج.

الاستثمارات الأجنبية

وفي سياق منفصل، حققت الاستثمارات الأجنبية في سلطنـة عمان قفزة قياسية خلال العام الماضي، وهو ما يدلل على ازدهار الاقتصاد.

ومع نهاية العام الماضي، سجلت الاستثمارات الأجنبية في السلطنة أكثر من 19 مليارا و620 مليون ريال (50.958 مليار دولار).

ويعزز توقعات ازدهار الاقتصاد العماني أن حجم الاستثمارات الأجنبية في السلطنة أصبح متفوقا على بعض الدول الخليجية المحيطة، مثل قطر والبحرين والكويت.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...