Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ستاندر آند بورز قلقة من مغادرة الوافدين للسوق الخليجية

ستاندر آند بورز

عواصم – بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت وكالة ستاندر آند بورز للتصنيف الائتماني، إن مغادرة الوافدين للسوق الخليجية، سيؤثر سلبا على التنويع الاقتصادي في الخليج.

وأكدت ستاندر آند بورز أن دول الخليج مهددة لفقدان عدد من المزايا الاقتصادية على المدى الطويل بسبب مغادرة الوافدين.

وتتوقع الوكالة استمرار تراجع عدد الوافدين لدول الخليج حتى العام 2023، عازية السبب لتراجع نمو القطاع غير النفطي وسياسات توطين العمالة.

ستاندر آند بورز

وقالت ستاندر آند بورز: “هذه التغيرات الديمغرافية سيكون لها أثر محدود على النمو الاقتصادي للدول الخليجية، وعلى التصنيف الائتماني السيادي للمدى القصير”.

وأكدت أن إنتاج النفط والغاز وأسعارهما سيظلان المحركان الرئيسيان للنمو الاقتصادي في المنطقة.

واستدركت: “لكن إنتاجية الدول الخليجية، ومستويات الدخل فيها، وجهود التنويع الاقتصادي قد تواجه ركودا على المدى الطويل، إذا لم يستثمر في تنمية رأس المال البشري للعمالة المواطنة على نطاق واسع، ولم نشهد تحسنا ملحوظا في مستوى المرونة في سوق العمل”.

المحللة الائتمانية ذهبية غوبتا، قالت: “سنشهد حركة عودة لبعض الوافدين مع تعافي الدورة الاقتصادية، إلا أننا نتوقع استمرار تراجع نسبة الوافدين في المنطقة”.

وأضافت المحللة في وكالة ستاندر آند بورز: “في حال لم تقابل هذه التغييرات بإصلاحات اقتصادية واجتماعية تعزز الاعتماد على رأس المال البشري، فإنها ستؤدي إلى تداعيات سلبية على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة على المدى الطويل”.

اعتماد على الوافدين

وتعتمد الدول الخليجية بشكل كبير على العمالة الوافدة، خصوصا في القطاع الخاص، التي تشكل فيه نسبة العمالة الوافدة نحو 90% من إجمالي عدد العاملين فيه.

وتعمل غالبية العمالة المواطنة في وظائف في القطاع العام، مما يضغط على الأوضاع المالية للحكومات، لاسيما في أوقات انخفاض أسعار النفط.

كما يتزايد تبني الدول الخليجية لسياسات تعزز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص، من خلال الحد من توظيف الوافدين بشكل رئيسي.

وأضافت غوبتا: “سيعتمد المسار الاقتصادي طويل الأجل للدول الخليجية على قوة الميزانية العمومية للحكومات، وعلى مدى استعدادها وقدرتها على القيام بإصلاحات تدعم ديناميكية القطاع الخاص”.

ومن ناحية أخرى، فإن المحاولة السريعة لطرد العمالة الوافدة ستؤدي إلى عدم كفاءة السوق أو الركود الاقتصادي إذا كان المواطنون غير راغبين أو غير مؤهلين لشغل الوظائف.

أعمال

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلق البنك المركزي العراقي، مبادرة لدعم التحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، للخروج من أزمة الكهرباء الطاحنة في البلاد. وأفاد البنك...

مال

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| تشهد أسعار الفواكه في سوريا ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، نتيجة الارتفاع الكبير في صادراتها، مما ينعكس سلباً على قدرة...

تجارة

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة بروفندز الأمريكية عن إطلاق أول صندوق استثمار مشترك متاح للجمهور يرتبط بقيمة عملة بتكوين الأكبر في العملات المشفرة....

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلقت المملكة السعودية صندوق للاستثمار في التقنية بقيمة 15 مليار دولار، بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. وذكر نائب وزير الاتصالات...