Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

روسيا تصدر التنويه الأخير.. الدفع بالروبل بدءا من الخميس

روسيا تصدر التنويه الأخير.. الدفع بالروبل بدءا من الخميس

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت دولة روسيا التنويه الأخير للأوروبيين، بأن الدفع بالروبل سيتم بدءا من بعد غدٍ الخميس، في وقت اعتبرت دول مجموعة السبع المطالبة الروسية “غير مقبولة”.

والأسبوع الماضي، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليماته إلى مجلس الوزراء والبنك المركزي وشركة “غاز بروم” لاتخاذ التدابير الضرورية لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز إلى الروبل بحلول الخميس المقبل 31 مارس الجاري.

ونقلت وكالة تاس عن “الكرملين”: “يتعين على الحكومة الروسية، جنبا إلى جنب مع البنك المركزي الروسي وشركة “غازبروم” المساهمة العامة، تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى”.

دولة روسيا

وأوضحت أن هذه الدول اتخذت إجراءات تقييدية ضد مواطني دولة روسيا وعدد من الكيانات

القانونية الروسية، إلى الروبل الروسي.

وشدد الرئيس الروسي على أنه “لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي أو الولايات

المتحدة الأمريكية وتلقي المدفوعات باليورو والدولار”.

كما وأعقب القرار تعويض الروبل 20% من خسائره أمام الدولار، فيما يؤكد الخبراء أنه سيستمر

في الارتفاع، ولا سيما أن القرار يشمل بيع صادرات أخرى بخلاف الغاز.

وعلى الجانب الآخر، تباينت ردود فعل الدول الأوروبية على القرار، بين من يرفض أو

لا يتصور أو لا يستوعب آلية الاستمرار في الحصول على إمدادات الغاز، بحسب وكالة “تاس”.

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك أن دول مجموعة السبع عدت أن مطالبة

روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل “غير مقبولة”، وتظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين “في مأزق” على حد تعبيره.

وقال هابك إثر اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في مجموعة السبع “جميع وزراء مجموعة السبع توافقوا على أن ذلك هو انتهاك أحادي وواضح للعقود القائمة… ما يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول”.

كما وقال هابك: “نطلب من الشركات المعنية عدم الاستجابة لطلب بوتين”، واصفا روسيا بأنها “مورد غير موثوق”.

وأضاف الوزير الذي تترأس بلاده هذا العام مجموعة السبع “الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وألمانيا وإيطاليا”، أن هذا المطلب يظهر “بوضوح محاولة بوتين لتقسيمنا”.

الدفع بالروبل

وقال الكرملين أمس، إن دولة روسيا تهدف للتوصل إلى وسائل وسبل تقبل من خلالها قيمة صادراتها من الغاز بعملتها المحلية، وإنها ستتخذ قراراتها في اللحظة المناسبة في حالة امتناع الدول الأوروبية عن الدفع بالروبل.

ووفقا لـ”رويترز”، قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف “لن نقدم الغاز بالمجان.. هذا شيء واضح.. في وضعنا الراهن، من غير الممكن ولا المناسب أن نقوم بأعمال خيرية مع العملاء الأوروبيين”.

من جانبه، قال كبير المستشارين الاقتصاديين للحكومة الإيطالية في الأسبوع الماضي، إن إيطاليا ستظل تدفع الثمن باليورو لروسيا.

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في روسيا إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاما، وفق بيانات نشرها مكتب الإحصاء الاتحادي الروسي. وقال مكتب...

اخر الاخبار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار النفط ارتفاعا صباح الخميس، متأثرة بنية أوروبا فرض عقوبات إضافية ستشمل هذه المرة النفط الروسي. في حين، تقترح...

مال

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع الروبل الروسي لأعلى مستوى في عامين، ليتجاهل العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الأوروبية والولايات المتحدة على روسيا. ويثير الروبل...

تجارة

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| خسرت مجموعة “بريتش بتروليوم” البريطانية للنفط والغاز “بي بي”، 20.4 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، رغم إعلانها...