Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

رخص جديدة العام المقبل.. السعودية تواصل الاستثمار بقطاع التعدين

السعودية تخطط لإدراج مؤشر لشركات التعدين بالبورصة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل المملكة العربية السعودية الاستثمار في قطاع التعدين عبر العمل على استصدار المزيد من الرخص في الفترة المقبلة.

وقالت المملكة إنها ستصدر 5 رخص جديدة للتعدين خلال العام المقبل 2023.

وذكر وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، إن “المملكة تخطط لطرح 5 رخص جديدة في مزادات للكشف عن النحاس والزنك والرصاص والحديد أمام المستثمرين المحليين والدوليين في عام 2023”.

قطاع التعدين

وأضاف الخريف أن ذلك “يأتي في إطار مساعي البلاد لتنويع الاقتصاد”.

وأشار إلى أن الفرص الاستثمارية لرخص الكشف تشمل مواقع بئر عمق وأم حديد والردينية.

وذكر أنه سيتم منح الرخص بموجب قانون جديد دخل حيز التنفيذ في يناير 2021، ويهدف إلى تسريع حصول المستثمرين على رخص العمل.

وأوضح أن الرخص الجديدة تهدف إلى استغلال الثروات المعدنية بالمملكة وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في رفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي ليصل إلى 64 مليار دولار في 2030.

وتأتي الرخص الخمس بعد فوز تحالف بين شركتي “موشيكوريسورسيس” و”عجلان وإخوانه”، الشهر الماضي، برخصة تعدين مناجم الخنيقية بالمملكة، حيث توجد مكامن للزنك والنحاس تقدر بنحو 26 مليون طن.

واتجهت المملكة منذ سنوات قليلة نحو قطاع المعادن واستغلال ثرواتها المعدنية والصخرية، خاصة من الذهب والنحاس والفلزات المدفونة تحت الأرض، لتضخ استثمارات فيها تجاوزت الـ50 مليار دولار.

وفي 26 سبتمبر الماضي، قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن السعودية تسعى لإطلاق ثروة معدنية تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار.

أم الدمار التعديني

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن فوز تحالف شركة التعدين العربية السعودية “معادن” وشركة باريك جولد تي 7 المحدودة “باريك” برخصة كشف موقع أم الدمار التعديني.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هذه المنافسة تعد الثانية التي تطرحها وزارة الصناعة ضمن خططها لطرح عدد من رخص الكشف عن طريق المنافسة تحت مظلة مبادرة الاستكشاف المسرع.

وبينت الوزارة أن الموقع حظي باهتمام أكثر من 20 شركة تعدينية محلية ودولية للحصول على رخصة الكشف، تأهل منها 13 شركة إلى مرحلة تقديم العروض.

وأضافت أنها تلقت عرضين للمنافسة على رخصة كشف موقع “أم الدمار التعديني”، وذلك بعد استيفاء معايير التأهيل، التي من أهمها: الخبرة الفنية والقدرة المالية والالتزام بخطط الإدارة المجتمعية والبيئية وبرامج العمل ذات الصلة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.