Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“ديوا الإماراتية” تخطط لاكتتاب حصة من أسهمها وجمع 8 مليارات درهم

ديوا الإماراتية

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا الإماراتية” لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، لجمع 8 مليارات درهم.

ومن المقرر أن يكون الطرح هو أكبر إدراج في الإمارة منذ طرح شركة “موانئ دبي العالمية” عام 2007.

وقالت “ديوا الإماراتية” إنها حددت النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم، على أن يعلن عن السعر النهائي للطرح يوم 6 أبريل وبعد انتهاء عملية بناء سجلّ الأوامر، حسب بيان الخميس.

ديوا الإماراتية

ويمنح النطاق السعري للاكتتاب الهيئة تقيماً يتراوح بين 112 إلى 124 مليار درهم، لتكون بذلك

أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي.

وتطرح “ديوا الإماراتية” 3.25 مليار سهم تمثل 6.5% من أسهمها للاكتتاب العام في “سوق دبي المالي”.

ويعد طرح هيئة كهرباء ومياه دبي للاكتتاب العام جزءاً من خطط دبي لإدراج 10 شركات

مملوكة للدولة في “سوق دبي المالي”، بهدف تنشيط أسواق رأس المال في الإمارة، ومواكبة

طفرة الاكتتابات التي تشهدها الأسواق المجاورة في أبوظبي والرياض.

وبلغت حصيلة الاكتتابات العامة الأولية من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار منذ بداية 2022،

مقارنة بـ 3.9 مليار دولار في أوروبا، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

وبعد الطرح، تعتزم الهيئة دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية في أبريل وأكتوبر من كل عام.

قيمة الأرباح

من المتوقع أن تدفع أرباحاً تقدر على الأقل بـ6.2 مليار درهم سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022-أبريل 2027).

وتتوقع الشركة سداد دفعة أرباح أولية بقيمة 3.1 مليار درهم بعد الطرح للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أكتوبر من نفس العام، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة وافق في 31 يناير الماضي على توزيع أرباح بقيمة 10 مليارات درهم للمساهم البائع.

ويتولى كل من “سيتي غروب” و”بنك الإمارات دبي الوطني” و”إتش إس بي سي هولدنغز” إدارة طرح “ديوا”، فيما يشارك “كريدي سويس”، والمجموعة المالية “هيرميس”، و”بنك أبوظبي الأول”، ومجموعة “غولدمان ساكس”، مديري سجلات.

وتقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040.

وتسهم مصادر الطاقة المتجددة حالياً بنحو 11.4% من إجمالي الطاقة التشغيلية الإجمالية من الكهرباء للهيئة.

وتستهدف الهيئة توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. كما تهدف إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030.

مال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا الإماراتية” أرباحا جيدة خلال الربع الأول من العام الجاري، بتأثير من تخفيف قيود جائحة...

تجارة

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا الإماراتية” أن التدفقات النقدية للهيئة قوية ولا تحتاج أي قروض للحصول على سيولة. كما...

أعمال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تحصل 3 بنوك على مبلغ 97 مليون دولار، كأتعاب الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا...

أعمال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن تحدد هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا الإماراتية”، سعر طرحها العام عند الحد الأهلى للنظار السعري، وفق مصادر...