Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

دول الخليج تحقق فائضا تجاريا بنسبة 33.7% في 2021

دول الخليج

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت دول الخليج فائضا جيدا في الميزان التجاري خلال العام الماضي 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه.

ووفق بيانات صادرة عن منظمة التجارة العالمية، فإن فائض الميزان التجاري في دول الخليج بلغ 366.6 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 33.7%.

وقفز فائض الميزان التجاري لدول الخليج خلال العام الماضي بنحو 130 في المائة، مقارنة بالعام الذي سبقه.

دول الخليج

وخلال العام الماضي شهدت التجارة العالمية انتعاشا واسعا بعد أزمة كوفيد، الذي سجلت فيه

التجارة أكبر انكماش منذ عقود.

ووفقا للبيانات، فإن الفائض في الميزان التجاري لدول الخليج يأتي بشكل رئيس من صادرات

النفط والغاز، حيث يعد الفائض المحقق خلال 2021 الأعلى في ثلاثة أعوام، أي منذ 2018 والبالغ

حينه 395.5 مليار دولار.

ويأتي الفائض بعد تسجيل دول الخليج صادرات بقيمة 936.2 مليار دولار، وبقيمة واردات بلغت

569.6 مليار دولار، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط خلال العام الماضي إلى دعم قيم الصادرات، التي

نمت بنحو 53 في المائة، بينما نمت الواردات بنحو 26 في المائة.

وتأتي السعودية والإمارات من بين أكبر دول العالم في حجم الفوائض في الميزان التجاري خلال 2021.

وحققت السعودية فائضا تجاريا خلال العام الماضي بلغ 123.3 مليار دولار وهو ما يعادل نحو 33.7 في المائة من إجمالي الفائض المحقق لدول الخليجية.

الميزان التجاري

فيما تأتي الإمارات ثانيا بعد تسجيلها فائضا بلغ 105.6 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 28.9 في المائة من الفائض المجمع لمنطقة الخليج، فيما يشكل حصص الدولتين مجتمعة نحو 62.6 في المائة.

ثم قطر ثالثا بفائض بلغ 58.77 مليار دولار بنسبة 16 في المائة من الإجمالي، فيما تأتي الكويت رابعا بفائض تجاري بلغ 38.26 مليار دولار و10.4 في المائة، تلا ذلك كل من عمان والبحرين، حيث سجلتا فوائض بالميزان التجاري بلغ 31.6 مليار دولار ونحو تسعة مليارات دولار على الترتيب وبنسب 8.6 في المائة و2.5 في المائة.

أكدت مجلة “ميد” الاقتصادية، أن الخليج ستبقى في طليعة صناعة الطاقة في العالم، في ظل تواصل التحول من الغاز والنفط إلى الطاقة النظيفة.

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت محفظة قروض البنوك الخليجية، بنسبة 7.7% خلال العام الماضي 2021، لتبلغ 1.613 تريليون دولار. ومع نهاية العام 2020 كانت...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت الجولة الخامسة من مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج وكوريا الجنوبية في العاصمة السعودية الرياض. ومن المقرر أن تبقى...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت المجموعة المالية هيرمس، إن دول الخليج أصبحت أكثر جذبا للمستثمرين مع ارتفاع أسعار النفط خلال العام الجاري. وقال الرئيس...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت مجلة “ميد” الاقتصادية، أن دول الخليج ستبقى في طليعة صناعة الطاقة في العالم، في ظل تواصل التحول من الغاز...