Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

دول الخليج تحقق فائضا تجاريا بنسبة 33.7% في 2021

"ستاندرد آند بورز": كأس العالم سيعطي دفعة للاقتصاد الخليجي

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت دول الخليج فائضا جيدا في الميزان التجاري خلال العام الماضي 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه.

ووفق بيانات صادرة عن منظمة التجارة العالمية، فإن فائض الميزان التجاري في دول الخليج بلغ 366.6 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 33.7%.

وقفز فائض الميزان التجاري لدول الخليج خلال العام الماضي بنحو 130 في المائة، مقارنة بالعام الذي سبقه.

دول الخليج

وخلال العام الماضي شهدت التجارة العالمية انتعاشا واسعا بعد أزمة كوفيد، الذي سجلت فيه

التجارة أكبر انكماش منذ عقود.

ووفقا للبيانات، فإن الفائض في الميزان التجاري لدول الخليج يأتي بشكل رئيس من صادرات

النفط والغاز، حيث يعد الفائض المحقق خلال 2021 الأعلى في ثلاثة أعوام، أي منذ 2018 والبالغ

حينه 395.5 مليار دولار.

ويأتي الفائض بعد تسجيل دول الخليج صادرات بقيمة 936.2 مليار دولار، وبقيمة واردات بلغت

569.6 مليار دولار، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط خلال العام الماضي إلى دعم قيم الصادرات، التي

نمت بنحو 53 في المائة، بينما نمت الواردات بنحو 26 في المائة.

وتأتي السعودية والإمارات من بين أكبر دول العالم في حجم الفوائض في الميزان التجاري خلال 2021.

وحققت السعودية فائضا تجاريا خلال العام الماضي بلغ 123.3 مليار دولار وهو ما يعادل نحو 33.7 في المائة من إجمالي الفائض المحقق لدول الخليجية.

الميزان التجاري

فيما تأتي الإمارات ثانيا بعد تسجيلها فائضا بلغ 105.6 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 28.9 في المائة من الفائض المجمع لمنطقة الخليج، فيما يشكل حصص الدولتين مجتمعة نحو 62.6 في المائة.

ثم قطر ثالثا بفائض بلغ 58.77 مليار دولار بنسبة 16 في المائة من الإجمالي، فيما تأتي الكويت رابعا بفائض تجاري بلغ 38.26 مليار دولار و10.4 في المائة، تلا ذلك كل من عمان والبحرين، حيث سجلتا فوائض بالميزان التجاري بلغ 31.6 مليار دولار ونحو تسعة مليارات دولار على الترتيب وبنسب 8.6 في المائة و2.5 في المائة.

أكدت مجلة “ميد” الاقتصادية، أن الخليج ستبقى في طليعة صناعة الطاقة في العالم، في ظل تواصل التحول من الغاز والنفط إلى الطاقة النظيفة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...