Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

دول الخليج تتفق مع الصين على استئناف مفاوضات التجارة الحرة

دول الخليج

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عقدت دول الخليج اتفاقا مع الصين على استئناف مفاوضات التجارة الحرة والتي توقفت منذ قرابة 6 سنوات.

وعقدت دول الخليج قمة مشتركة مع الصين في الرياض، واتفقا في البيان الختامي على استكمال مفاوضات التجارة الحرة بينهما في أقرب وقت ممكن.

وانطلقت مفاوضات التجارة الحرة بين الصين ودول الخليج في العام 2004، لكنها جمدت منذ ديسمبر 2016، بعد 9 جولات، دون التوصل لاتفاق نهائي.

دول الخليج

وعقدت جولة المفاوضات التاسعة في ديسمبر 2016، بعد نحو سبع سنوات على الجولة الثامنة، حيث علقت المفاوضات حينها لأسباب عدة، أبرزها التغييرات في السوق الدولية في أعقاب الأزمة العالمية.

وحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التجارية الصينية، فإن الجانبين كانا قد توصلا، في 2009، إلى اتفاق بشأن اختتام المفاوضات بشأن دخول 97% من السلع إلى الأسواق في إطار تجارة السلع.

وتركزت جولة المفاوضات الأخيرة بين الجانبين في 2016 حول المسائل العالقة، مثل تجارة الخدمات والاستثمار والتجارة الإلكترونية وتجارة السلع.

واختتمت المفاوضات في ذلك العام بالتوافق حول فصول مثل التعاون الاقتصادي والفني، مع الاقتراب من التوافق في الآراء أيضاً حول معاهدة العوائق أمام التجارة، ومواد القانون والتجارة الإلكترونية، وفق الوزارة.

لكن هذه النقاط التي تم الاتفاق عليها لم تدخل حيز التنفيذ؛ لأنها مرتبطة بالتوصل لاتفاق نهائي حول التجارة الحرة بين الجانبين.

استئناف المفاوضات

وفي الفترة الأخيرة، حاول الجانبان استئناف المفاوضات المعلقة عبر سلسلة خطوات، كان أحدثها خلال قمة الرياض بين قادة دول الخليج والرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي وصل السعودية، يوم الأربعاء، في أول زيارة منذ 2016.

وقال البيان: إن القادة “أكدوا خلال اجتماعهم أهمية مواصلة تعميق التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والمالية والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والفضاء والصحة، بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين، وبما يشمل أيضاً استكمال مفاوضات التجارة الحرة في أقرب وقت ممكن”.

وفي مارس 2021، ناقشت الصين ومجلس التعاون الخليجي استئناف محادثات التجارة الحرة والسعي للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن لتعميق التعاون الثنائي.

وكان ذلك خلال لقاء بين عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، في بكين.

وأصبحت الصين أكبر شريك تجاري لمجلس التعاون الخليجي منذ عام 2020، وحلت محل الاتحاد الأوروبي، بحجم تجارة متبادل تجاوز الـ180 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.