Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

خمسة مصادر لـ “الفيتامينات” عدا اللحوم .. تعرف عليها ؟

خمسة مصادر للفيتامينات عدا اللحوم .. تعرف عليها ؟

بزنس ريبورت الإخباري – تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الحيوية الهامة لعمل الجسم بشكل سليم حيث يتم العثور عليها بكثرة في النباتات.

هذا ويشار الى أن الفيتامينات A و C و E هي مضادات أكسدة تعمل على تحييد الأضرار التي تسببها الجذور الحرة لأغشية الخلايا وبروتينات الخلايا والحمض النووي ، مما يؤدي إلى المرض والشيخوخة.

فيتامينات ب الثمانية هي الثيامين (B1) والريبوفلافين (B2) والنياسين (B3) وحمض البانتوثنيك (B5) والبيريدوكسين (B6) والبيوتين (B7) وحمض الفوليك (B9) والسيانوكوبالامين (B12). تشمل المصادر النباتية لفيتامين ب 12 الفطر وفول الصويا ومصل اللبن والخميرة الغذائية وغيرها.

هذا ويشار الى أن فيتامينات ب  تساعدفي وظائف المخ والقلب والجهاز العصبي بين الأعضاء الأخرى. كما أنها تصنع خلايا دم حمراء جديدة ، وتعزز مناعتنا ، وتدير مستويات الكوليسترول الصحية وتحمي بشرتنا. تحافظ الفيتامينات D على مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم بينما يعتني K بتخثر الدم والتئام الجروح. فيما يلي نلقي نظرة على بعض مصادر العناصر الغذائية بخلاف اللحوم.

خضروات

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ واللفت على فيتامينات أ ، ب ، ج ، هـ .

منها الجزر ، البروكلي ، الملفوف ، القرنبيط ، البازلاء الخضراء ، البطاطا الحلوة ، الفلفل الحلو ، الهليون والقرع غنية بالعناصر الغذائية بشكل خاص.

الفاكهة

تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك. وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة ويساعد على إصلاح الأنسجة ، ويحافظ على العظام والأسنان ، من بين وظائف أخرى. الجوافة والأناناس والمانجو والتوت غنية أيضًا بفيتامين سي ، مثل الكرز.

البقوليات

البقوليات الجافة ، والتي تشمل العدس والفول والحمص ، وهو غذاء أساسي في العديد من الدول وخصوصا الهند فهي غنية بفيتامينات ب مثل حمض الفوليك والثيامين والنياسين.

كل الحبوب

الحبوب الكاملة من القمح والأرز والذرة والشعير والدخن تحتوي على النخالة والسويداء والجراثيم سليمة. فهي غنية بالفيتامينات B و E والمعادن والألياف. الطحن والتكرير يزيلان معظم العناصر الغذائية . يتم تقوية الحبوب المعالجة والمكررة أحيانًا بالعناصر الغذائية، ولكن لا يوجد دليل مهم على أنها مفيدة لصحة المستهلك.

المكسرات

الفول السوداني والكاجو والجوز واللوز والفستق هي أيضًا مصادر جيدة للفيتامينات. هذه المكسرات غنية بفيتامين E و B.

لمتابعة أخر التقارير الاقتصادية العربية والعالمية انقر هنا

صحة

بزنس ريبورت الإخباري – تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الحيوية الهامة لعمل الجسم بشكل سليم حيث يتم العثور عليها بكثرة في النباتات. هذا ويشار...