Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

خسائر العدوان الاسرائيلي بغزة نحو 479 مليون دولار وتصيب 3 قطاعات

خسائر العدوان

غزة- بزنس ريبوت الإخباري|| بلغت خسائر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة نحو 479 مليون دولار، وفق تقرير حول الأضرار العدوان.

وقالت لجنة إعادة الإعمار في غزة (حكومية) في تقريرها، إن خسائر العدوان توزعت على ثلاثة قطاعات رئيسية، وهي الإسكان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

فيما بلغت إضرار قطاع الإسكان والبنية التحتية المباشرة حوالي 61% من إجمالي الخسائر، بقيمة وصلت نحو 292.4 مليون دولار من بينها 144.8 لقطاع الإسكان فقط.

خسائر العدوان

وأوضح التقرير أن خسائر قطاع المنشآت العامة والمباني الحكومية بلغت حوالي 30 مليون

دولار، فيما وصلت خسائر قطاع النقل والمواصلات نحو 2.1 مليون.

وأفاد بأن خسائر قطاع الكهرباء والطاقة بلغت حوالي 15 مليونا، بينما وصلت خسائر قطاع

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 7.6 ملايين.

وذكر أن إجمالي خسائر قطاع الطرق بلغ 62.4 مليونا، أما خسائر المياه والصرف الصحي فبلغت

17.6 مليونا. وأشار إلى أن قطاع المرافق البلدية والحكم المحلي تكبّد خسائر بقيمة 13.1 مليونا.

وقال التقرير إن ثاني القطاعات الأكثر تضررا هو التنمية الاقتصادية، الذي بلغت نسبة إجمالي

أضراره المباشرة نحو 33 بالمائة من إجمالي الأضرار، بقيمة 156 مليون دولار.

وبيّن أن خسائر قطاع الاقتصاد، بما يشمل “التجارة والصناعة والخدمات”، بلغت نحو 74.2 مليونا،

فيما بلغت خسائر قطاع السياحة حوالي 3.6 ملايين. ولفت إلى أن الخسائر التي تكبّدها قطاع

الزراعة بلغت قيمتها نحو 78.3 مليونا.

خسائر التنمية الاجتماعية

وأوضح التقرير أن قطاع التنمية الاجتماعية، وهو القطاع الثالث، تكبّد خسائر بنسبة 7 بالمائة من

إجمالي الأضرار التي تم حصرها، وبلغت قيمتها حوالي 30 مليون دولار.

وذكر أن خسائر قطاع الصحة بلغت نحو 4.7 ملايين، بينما وصلت قيمة خسائر قطاع التعليم والحماية الاجتماعية إلى 12.3 مليونا. وأشار إلى أن قطاع المؤسسات الدينية والثقافية والمجتمع المدني تكبّد خسائر بقيمة 13.5 مليونا.

وفي التقرير، نشرت اللجنة رؤيتها لإعمار غزة، والتي تتضمن فتح المعابر بشكل كامل، وإدخال مواد البناء، ورفض آلية الإعمار التي تم تنفيذها عقب الحرب التي شنّها الاحتلال الإسرائيلي صيف 2014.

وذكر التقرير أن الرؤية تتضمن أيضا “التنسيق الكامل مع المؤسسات الحكومية العاملة في قطاع غزة، وبالشراكة معها، مع وضع متابعة مراقبة مقبولة وشفافة تتيح للمانحين متابعة سير العمل في المشاريع”.

وقال التقرير إن ذلك يمكن أن يتحقق من خلال عمل “وكالات الأمم المتحدة الموجودة بغزة، وتنفيذ المشاريع والتدخلات من خلالها بشكل مباشر، وعبر القنوات المعتمدة للمانحين، كالبنك الإسلامي للتنمية أو الصندوق الكويتي للتنمية، أو مؤسسات دولية وغيرها، ومن خلال تقديم التمويل من المانح إلى الجمعيات والمؤسسات العاملة في قطاع غزة مباشرة، أو إلى ممثلياتها بغزة”.

وشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على غزة، استمر 11 يوما، في الفترة بين 10 و21 مايو/أيار الماضي، ما أسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.